فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3306
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 اللغة أمازيغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
issambensmina
المراقب
المراقب


ذكر
عدد الرسائل : 607
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: اللغة أمازيغية   الثلاثاء 4 ديسمبر 2007 - 4:42

اللغة الأمازيغية

الأمازيغية (أو تمازيغت) هي إحدى اللغات الأفريقية الحية, ويتحدث بها الأمازيغ في شمال أفريقيا بالإضافة إلى بعض المدن الأوروبية نتيجة هجرة الأمازيغ إلى أوروبا خاصة إلى فرنسا حيث يشكل الأمازيغ الجزائريون والمغاربة شريحة مهمة من المهاجرين وأيضا في هولندا وبلجيكا وألمانيا حيث يشكل الأمازيغ المغاربة أحد الشرائح البارزة فيها. كما أن الغوانش كانوا يتحدثون باالأمازيغية الكنارية قبل أن يقضي الأستعمار الأسباني على اللغة الأمازيغية فيها. والغوانش على الرغم من كونهم قد أصبحوا أسبانيي اللغة إلا أنهم ما يزالون يرون أنفسهم أمازيغيين ويسعى الكثير منهم إلى إحياء ودعم اللغة الأمازيغية في جزر الكناري.


فهرس




  • 1 العائلة اللغوية
  • 2 اللهجات الأمازيغية
  • 3 الأمازيغية في الواقع الأمازيغي
  • 4 الكتابة الأمازيغية
  • 5 استعمال تيفيناغ عند الأمازيغ




    • 5.1 أنظر أيضا



//



العائلة اللغوية


اللغة الأمازيغية هي لغة شمال افريقية حسب جل الباحثين اي لغة حامية.
وعلى العموم فإن الأمازيغية وفق المصطلحات الميتافيزيقية هي لغة حامية كـا المصرية القديمة وغيرها من اللغات الحامية, حسب الأتجاه السالف الذكر. ويذهب الباحث اللساني الدكتور محمد المدلاوي في مقال له حول مبادئ المقارنة اللغوية السامية الحامية منشور في العدد الأول من مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة-المملكة المغربية، إلى إمكان اعتبار الأمازيغية متفرعة مباشرة من اللغات السامية، وأن بالإمكان الوصول إلى إعادة بناء اللغة السامية الأم انطلاقا من المقارنة بين اللغة العربية القديمة واللغة الأمازيغية، وقدم لذلك أمثلة عديدة، ومنهجية علمية دقيقة للتوصل إلى إعادة بناء الإرث المشترك بين اللغتين. غير أن بعض الباحثين كأحمد بوكوس يرون أن الأمازيغية ليست حامية ولا سامية وأنما لغة مستقلة بذاتها ويرى كارل برسه أن الأمازيغية لغة متأثرة باللغات الأفروآسيوية أي الحامو-سامية وأن الكلمات المشتركة بين الأفروآسيوية هي ثلاثمائة كلمة, وهذا يعني أنه ليس هناك من علاقة جذرية بين هاتين المجموعتين.

إذا كان الخلاف قائما حول العلاقة اللغوية بين العربية والأمازيغية، فإن التفاعل اللغوي بين العربية والأمازيغية يتضح بجلاء بعد الفتح الإسلامي, فبعض الأمازيغ تعربوا، وبعض العرب تمزغوا, أما الأمازيغ غير المعربين فيستعملون كلمات عربية خصوصا في مجال الدين والعبادات إضافة إلى كلمات لاتينية في مجال التجارة والعمل. كما أن تأثير الأمازيغية في اللهجات العربية المغاربية واضح بجلاء صوتا وصرفا وتركيبا ودلالة، وذلك نتيجة قرون طويلة من التفاعل بين اللغتين على ألسنة الساكنة المحلية عربية كانت أو أمازيغية.

اللهجات الأمازيغية


يتفرع عن الأمازيغية ما يقارب 11 لهجة غير أن هذه اللهجات تتحد في القاعدة اللغوية المشتركة بينها ويمكن للناطق بأحد اللهجات الأمازيغية أن يتعلم اللهجة الأخرى في أيام إذا كان يتقن لهجته الأم كما يرى أندري باسيه. ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة الأمازيغية حتى يصطلح الناطقون على لغة موحدة تمهيدا لالاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية الذي يطالب به الأمازيغ في المغرب والجزائر وليبيا ومالي.
تأثير الأمازيغية على اللهجات المغاربية
وتجدر الإشارة إلى أن لهجات الشمال الأفريقي أو اللهجات العربية المغاربية متأثرة بشكل كبير باللغة الأمازيغية, ويظهر ذالك في الأسماء والكلمات الأمازيغية التي تستعمل في اللهجات العربية المغاربية, بل حتى أن الطبيعة المورفولوجية للهجة المغاربية أصبحت ذات طابع أمازيغي فتكونت بذلك كلمات بعيدة عن طبيعة اللغة العربية فنجد كلمات يتتابع فيها حرفي السكون, وأخرى قد أصبح فيها الحرف القمري حرفا شمسيا. وتولدت في اللهجات المغاربية أشكال لصوائت قصيرة لا علاقة لها بالعربية. وأهم لهجاتها: الشلحية القبائلية المزابية التارقية الشاوية الشنوية (في الجزائر). ونجد كذلك ان معظم الكلمات الامازيغية مشتقة من الكلمات الفرنسية و الالمانيةمتل قولنا بالامازيغية تغزانت وبالفرنسية t'a raison

الأمازيغية في الواقع الأمازيغي


إشارة "قف" مكتوبة باللغتين بالناظور، المغرب؛ أبريل 2003، في إطار تنفيذ الإصلاحات المغربية المرتبطة باستعمال الأمازيغية



وما تجدر الأشارة إليه هو أن الأمازيغية لم تنل قسطا مناسبا على غرار اللغات الأخرى في أبحاث الدارسين. ذلك لأن الأمازيغية لم تدعم بأديولوجيات دينية أو قومية كما حدث للغات العربية واللاتينية التي أكتسبتا اللغة الرسمية للدين الإسلامي في المجتمعات الإسلامية في حين جعلت اللغة اللاتينية لغة الدين المسيحي في أوروبا قبل أن يساهم الأستعمار في نشرها على نطاق واسع.
ثم إن الأمازيغية أصبحت تشكل عائقا للوحدة العربية حسب ما يعتقد به "القوميون العرب" بل ويذهب بعضهم إلى التفسير التآمري القضية الأمازيغية كصنيعة استعمار فرنسي جديد. ويعتبر أصحاب هذه النظرية أن ما اصطلح على تسميته بالظهير البربري حركة استعمارية سافرة ودليل قاطع على شر الأمازيغية والأمازيغيين. في حين أن الظهير البربري لم يكن له تاريخيا أي وجود.

غير أن علم اللغة وأن كان علما اجتماعيا غير دقيق يحتمل التسييس فأنه من الصعب القول بأن هناك علاقة مباشرة بين العربية والأمازيغية. فعلاوة على أن الأسماء المشتركة بين اللغة الأمازيغية واللغات السامية والحامية في شكل كلي لايزيد عن الثلاثمائة مفردة وهذا يعني أن هناك تأثيرا بين الطرفين وليست علاقة جذرية.
كما أن اللغات السامية لم تظهر إلا في الألفية الثالثة قبل الميلاد, في حين أن الأمازيغية ظهرت مع الأنسان القفصي على أقل التقديرات, والأنسان القفصي هو الأمازيغي الأول الذي ظهر في تونس في مدة تتراوح بين الألفية السابعة والتاسعة قبل الميلاد وهذا يعني أن الأمازيغية أقدم بأربعة ألآف سنة عن اللغات السامية, والأستاذ مصطفى أعشي يلخص ذلك في أحد المقالات المنسوبة إليه بأن الأمازيغية أقدم من اللغات السامية إن لم تكن هذه الأخيرة تفرعا للأمازيغية. شيء من هذا القبيل نجده عند كارل برسه في أحد حواراته ردا على العلاقة الاستعرابية بين الأمازيغية والعربية حيث يرى أن الأمازيغية أقدم بكثير من العربية على الأرجح. ويدعم هذا الطرح ذاك الأكتشاف الهام في جنوب المغرب, حيث اكتشفت وبالصدفة مدينة أمازيغية في جنوب المغرب تعود ألى خمسة عشر ألف سنة قبل الميلاد كما يرى البعض وعلى رأسهم أستاذ علم الأثار مصطفى أعشي, في حين يرى البعض الآخر أنها تعود ألى تسعة ألف سنة قبل الميلاد.

الكتابة الأمازيغية


بعض حروف من تافيناغ



للأمازيغية أيضا كتابتها الخاصة, وهو التيفيناغ أو التيفيناق وقد كان يعتقد إلى وقت قريب أنه كتابة فينيقية ظهرت في القرن الثاني قبل الميلاد بفضل ماسينيسا, غير أن الباحثة الجزائرية تمكنت من العثور على لوحات كتب عليها بالتيفناغ. والباحثة المعنية هنا هي مليكة حشيد وهي مؤرخة وعالمة آثار أجرت فحوصات على تيفيناغ المعثور علية وتبين أنه يعود ألى ألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد, وهو ما جعل البعض يرجح أن يكون تيفيناغ هو أقدم الكتابات الصوتية التي عرفها الأنسان.
واللوحة الحاملة لحروف تيفيناغ هي أحد اللوحات المرافقة لعربات الحصان وهذا النوع من العربات ظهر في العصر ما بين ألف سنة قبل الميلاد وألف وخمسمائة سنة قبل الميلاد الشيء الذي جعل غابرييل كامس يرى بأن تيفيناغ لا يمكن أن يكون قد ظهر في وقت أقل قدما من ألف سنة قبل الميلاد.
وأذا كانت هناك عدة فرضيات حول أصل تيفيناغ ابتداء من الأصل الفينيقي ألى الأصل الأمازيغي المحلي فأن الأبحاث لم تستقر بعد على حال، وهو مايلخصه كل من غابرييل كامبس وكارل برسه في أنه بالرغم من كل محاولات التصنيف يبقى الألمام بأصل تيفيناغ بعيد المنال.
تيفيناغ هو كتابة قليلة الشهرة ولكنه قديم لدرجة تستحق الاهتمام باعتبار أن تيفيناغ البدائي يكاد يعود ألى تلاثة ألاف سنة قبل الميلاد. ويبدو أن هذه الكتابة الأمازيغية التي تسمى أيضا بالتيفيناغ البدائي أو الكتابة الليبية البدائية قد ظهرت مع الأنسان القفصي نسبة ألى مدينة قفصة التونسية. بحيث ضهر تيفيناغ كرسوم بدائية قابلة للقراءة بل أن البعض يجعلها حروفا مقروءة.
بقايا تيفيناغ تنتشر في شمال أفريقيا وجزر الكناري وشبه الجزيرة الأيبيرية ولربما أيضا في العالم الجديد أي القارة الأمريكية بحيث قد أثبت العلماء أتصال الشعوب القديمة بالقارة الأمريكية وهو ما جعل البعض يرجع أجزاء من الحضارة الأمريكية القديمة ألى حضارة شمال أفريقية مصرية وأمازيغية. بل أنه قد تم العثور على قطعة نقود أمازيغية الأصل في القارة الأمريكية وهي عملة نوميدية لكنها ضاعت بعد أن تم إرسال صور لها ألى المتحف البريطاني وربطها بالنقود النوميدية.
وأذا كانت المصادر السابقة لاكتشاف تيفيناع الأبجدي التي جعلت قدمه يرجع ألى ما لا يقل عن ألف سنة قبل الميلاد بل عن ألف وخمسمائة قبل الميلاد حسب الأركيولوجية مليكة حشيد وغيرها من الباحثين وما نتج عن ذلك من ملابسات كجعل بعض الأبجديات الأقل قدما أصلا لتيفيناغ, قد أفقدته كثيرا من الأهمية التي قد يستحقها بحيث جعل وليدا لمائتي سنة قبل الميلاد في أحسن الأحوال, فأن الأكتشاف قد جعل العديد من الباحثين يعيدون حساباتهم ويتساءلون عن أصول بعض الأبجديات التي أعتقد أنها فينيقية لاعتبار الأبجدية الفنيقية أقدم الأبجديات. ومثال ذلك ،البحث الذي قام به مبارك سلاوتي تاكليت حول ما أذا كانت الحروف اللاتينية حروف أمازيغية في الأصل.

منقول عن موسوعة ويكابيديا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.issam.ahlamontada.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   الثلاثاء 4 ديسمبر 2007 - 10:50

شكرا اخي على التعريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gzoula01



ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   الثلاثاء 4 ديسمبر 2007 - 12:33

chokran akhi walakin lmawdo3 tawiiiiiiiil jiddan
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://cf.geocities.com/alislamyat
عبقور الحكيم



ذكر
عدد الرسائل : 1037
العمر : 105
الهوايات : النوم
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   الثلاثاء 4 ديسمبر 2007 - 13:31

azul
tanmir gmano issam f lmawdoad li bahra ijhden
hhh
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sararetye



انثى
عدد الرسائل : 221
الهوايات : ??!
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   الأربعاء 5 ديسمبر 2007 - 12:50

تسمية الامازيغ والبربر
عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بإسم موري (mauri) كلمة محرفة عن مغربي، وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب، والبربر كلمة عربية لاعلاقة لها بالكلمة اللاتينية باربار (Barbare) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب غير اللاتينية، بما فيها الجرمان وغيرهم، اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. وما جاء في كتب التاريخ أن علماء النسب اتفقوا على أن البربر يجمعهم جذمان عظيمان وهما برنس وماذغيس (ويلقب ماذغيس بالأبتر فلذلك يقال لشعوبه البتر ويقال لشعوب برنس البرانس)، واختلفوا في نسبهما، ولما كان ابن خلدون قد وثق لآراء الكثير من النسابة فقد ذكر بأن نسابة البربر يتفقون على أن البرانس من نسل مازيغ بن كنعان، والبتر بنو بر بن قيس بن عيلان، لذلك فإن اسم الأمازيغ لايصح أن يطلق إلا على البرانس. وقد سموا بربرا لأنهم لاتجمعهم لغة واحدة، فكل قبيلة لها لغتها، ويقال بأن ملك التبابعة أفريقش لما وعى اختلاف وتنوع لغاتهم سماهم بربرا، وهذا الإختلاف والتنوع في لغة البربر لازال حاضرا إلى اليوم: الريفية، الشلحة، السوسية، القبايلية، المزابية، الشاوية. ولانعلم ماهي لغة قبائل البربر التي تعربت فمن الطبيعي أن لاتكون إحدى هذه اللغات.
الدراسات العلمية الحديثة
اثبتت الدراسات على عينات من الحمض النووي لعدد كبير من سكان شمال أفريقيا أن أغلب المغاربيين سواء كانوا يعتبرون أنفسهم أمازيغا أم عربا يحملون الصفة e3b2 المميزة بشكل عام لذوي الأصول الأمازيغية وذلك بنسب عالية تقارب المئة في المئة كما هو الحال في المغرب والجزائر بدرجة أقل. وهذا يجعلنا نستنج ضعف الهجرات القادمة من الشرق الأوسط في اتجاه شمال إفريقيا وكون التأثير العربي على المنطقة ينحصر في المجال الثقافي واللغوي دون أي تأثير عرقي سكاني. وقد أتبثت هده الدراسات خطأ فرضيات نزوح الأمازيغ من جزيرة العرب.
بلدان الأمازيغ
يعيش الأمازيغ في شمال أفريقيا في المنطقة الجغرافية الممتدة من شرق ليبيا إلى جزر الكناري، ومن ساحل البحر الأبيض المتوسط شمالاً إلى أعماق الصحراء الكبرى في النيجر و[[مالي]جنوباً.
مع حلول الإسلام في أفريقيا ودخول العرب، استعربت غالبية الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية بلهجاتها المغاربية.
والمتحدثون حاليا باللغة الأمازيغية ينتشرون بجميع الحواضر الكبرى (الدار البيضاء، الجزائر، طنجة، باتنة، تيزي وزو، بجاية، غرداية، البويرة، الناظور، الحسيمة، الرباط، يفرن، جادو، نالوت، كاباو، سوكنة، اوجلة) وأيضا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / أو عائلية بالبوادي.
وينقسم المتحدثون بالأمازيغية في الجزائر إلى عدة قبائل: (القبائل الكبرى، الشاوية أو منطقة الأوراس أي الشرق الجزائري، بني مزاب، الطوارق، والتبو المعروفون بـ تداد أو أبناء الصحراء الكبرى وفي ليبيا إلى الجبالية والزوارية والطوارق).
لغة الأمازيغ
تنتمي اللغة الأمازيغية إلى العائلة الأفروآسيوية، وهي ذات العائلة التي تنتمي إليها العربية والبجا والمصرية القديمة، والأخيرة أقربها إليها، وهي تشترك مع كل من هذه اللغات في خصائص لغوية.
الأمازيغية تتفرع إلى تنوعات تختلف من منطقة إلى أخرى، وهو ماقد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي وضع قواعد ومعايير لها وهو ماشرع اللاتينية بدل اللغات الحالية، ويستغرب العامة إصرار هذه الجمعيات على هذا الأمر.
تنتشر اللغة الأمازيغية بتنوعاتها المختلفة: ثاريفيت، تاشلحيت، تامازيغت، لهجة الطوارق ، الشناوة، تامزابيت، لهجة الأوراس ، لهجة نفوسة في ليبيا ، لهجة جزيرة جربة في تونس ، تاقبايليت...) في 10 من البلدان الإفريقية أهمها:
- المغرب: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 40% من السكان البالغ مجموعهم 31 مليون نسمة. 50% من السكان يتحدون الأمازيغية كلغة أم أو لغة غير أم. مع العلم أن أكثر من 30 في المائة أخرى من المغاربة يعتبرون من حيث التصنيف الإثنولوجي من اصول امازيغية ينتمون إلى قبائل مغربية مستعربة - الجزائر: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 25% من السكان البالغ 33 مليون نسمة. 30% من السكان يتحدون الأمازيغية كلغة أم أو لغة غير أم. مع العلم كذلك أن أكثر من 40 في المائة أخرى من الجزائريين يعتبرون من حيث التصنيف الإثنولوجي من اصول امازيغية ينتمون إلى قبائل جزائرية مستعربة - ليبيا: حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم 20% من السكان البالغ مجموعهم 6 مليون نسمة.
كتابة الأمازيغ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   الخميس 6 ديسمبر 2007 - 5:01

شكرا اخت سارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
juan roman riquelme



ذكر
عدد الرسائل : 37
العمر : 25
المادة المفضلة : تلميذ
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   الأربعاء 12 ديسمبر 2007 - 9:34

مشكووووووووووررررررررر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fcbarcelona.com/web/english/
ديكارت المغربي



ذكر
عدد الرسائل : 217
العمر : 26
الهوايات : الغضب بسرعة
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   الأحد 16 ديسمبر 2007 - 5:03

akitchkarh bahra agma issam fel mado3ad bahra ifolkine
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ديكارت المغربي



ذكر
عدد الرسائل : 217
العمر : 26
الهوايات : الغضب بسرعة
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   السبت 29 ديسمبر 2007 - 9:58

sararetyeشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youness
المراقب
المراقب


ذكر
عدد الرسائل : 505
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   الثلاثاء 8 يناير 2008 - 7:24

اقتباس :
الأمازيغية تتفرع إلى تنوعات تختلف من منطقة إلى أخرى، وهو ماقد يشكل عائقا لتطوير الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي وضع قواعد ومعايير لها وهو ماشرع اللاتينية بدل اللغات الحالية، ويستغرب العامة إصرار هذه الجمعيات على هذا الأمر

في البداية ، شكرا على الموضوع يا سارة
و ثانيا ، أريد أن أستفهم عن الجملة التي سطرت عليها أعلاه إن كان هناك من يستطيع أن يفسر لي ما المقصود ب الأمر ؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
franck ribery



ذكر
عدد الرسائل : 92
العمر : 23
المستوى الدراسي : الجـذع المشـترك العلمــي
المادة المفضلة : اللغة الإنجليزية
الهوايات : السباحة -كرة السلة - كرة القدم
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   الثلاثاء 8 يناير 2008 - 15:08

شكرا على المواضيع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://billalribery.skyblog.com
ahmednet



ذكر
عدد الرسائل : 500
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: اللغة أمازيغية   الخميس 28 فبراير 2008 - 12:21

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لك على الموضوع المميز و الحصري
وبارك الله فيك .. بإنتظار جديدك إن شاء الله
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللغة أمازيغية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المنتديات العامة :: الهوية و الإنتماء الحضاري :: اللغة والثقافة الأمازيغية-
انتقل الى: