فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
3807
الرئيسية
البوابة
مكتبة الصور
التسجيل
دخول
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
::
المقررات و المناهج الدراسية
::
التربية الإسلامية
شاطر
|
الربانية والشمول
كاتب الموضوع
رسالة
ahmednet
عدد الرسائل
:
500
العمر
:
28
تاريخ التسجيل :
27/01/2008
موضوع: الربانية والشمول
الأربعاء 27 فبراير 2008 - 4:26
الأحكام الشرعية :
- أمر الله تعالى نبيه الكريم بالقراءة و الكتابة و العلم لأنه شعار دين الإسلام .
- أمر الله تعالى عباده باتباع أحكام الإسلام و النهي عن اتباع تشريعات أخرى .
- حث الرسول (ص) أمته عن اتباع الأوامر و اجتناب النواهي وعدم البحث عن أشياء سكت عنها القرآن .
- اشتمال القرآن الكريم على كل ما يحتاج إليه الإنسان في الدنيا و الآخرة .
معنى الخصائص العامة للإسلام :
الخصائص ج خاصية وعندما تضاف الى الإسلام فإنها تعني كل وصف يميز الإسلام عن غيره ، ومن بين خصائص الشريعة الإسلامية "الربانية و الشمول"
مفهوم الربانية و الشمول :
الربانية :
الربانية مصدر صناعي منسوب الى الرب زيد فيه (أ) و (ن) مبالغة في النسبة ويرتبط لفظ الرب بمعنى التربية و الرعاية.
و الرب هو الله عز وجل الخالق الذي يملك وحده كل شيء ويرعى خلقه ويقوم على شؤونهم كلها .
ومعنى ربانية الإسلام انتساب الإسلام و أحكامه و تشريعاته الى الرب سبحانه ونقول هذا شخص رباني إذا كان متقيا لله تعالى .
الشمول :
لقد عبر الشهيد (حسن البنا) عن أبعاد هذا الشمول في رسالة الإسلام فقال و أجاد :
إنها الرسالة التي امتدت طولا حتى شملت آباد الزمن .
وامتدت عرضا حتى انتظمت آفاق الأمم .
وامتدت عمقا حتى استوعبت شؤون الدنيا و الآخرة . ومن مظاهر هذا الشمول ما يلي :
العقيدة :
شملت الإلهيات و السماوات و المعاد .
العبادات :
تتنوع الى عبادة بدنية ومالية وروحية
الاجتماع :
تنظيم العلاقات بين أفراد الأسرة كمجتمع ككل .
السياسة :
تنظيم العلاقة بين الراعي و الراعية وبين الدولة الإسلامية وغيرها من الدول الأخرى .
الاقتصاد و المال :
شمل حفظ الملكيات الحفظية و المالية
القضاء :
الفصل في النزاعات بالعدل و الإنصاف .
الإدارة :
تدبير شؤونها للحفاظ على مصالح الناس .
أهمية خاصيتي الربانية و الشمول:
- تتجلى أهمية خاصيتي الربانية و الشمول فيما يلي :
- كمال الدين الإسلامي لأنه مصدره من الله تعالى .
- خلوده حتى تقوم الساعة .
- أنه يهدي للتي هي أقوم .
- انه رحمة للعالمين لا حرج فيه .
- استيعابه لجميع قضايا الإنسان و القوم . إنه يحقق العدل للبشرية جمعاء .
وسائل تحصيل معاني الربانية و الشمول :
- من وسائل غرس الربانية في النفوس ما يلي :
- العبادات : من صلاة وزكاة وصوم وحج و أذكار و أدعية
- الآداب : مثل آداب الأكل و النوم و آداب التعامل مع الناس .
- التربية و التكوين : وهي وظيفة كل من الولدين و المربي ، بحيث يتم تعليم الناشئة أمور دينه وشؤون حياتهم ليكونوا ربانيين .
- الإعلام و التوجيه يلعب دور مهما في غرس الربانية و الشمول في النفوس و الضمائر إن أحسن توظيفها .
- المساجد : وهي من أهم الفضاءات التربوية المقدسة التي يستفاذ من دروسها وخطبها ومواعظها .
ثمرات خاصيتي الربانية و الشمول :
- للربانية و الشمول ثمرات و آثار في النفس و الحياة منها ما يلي :
- معرفة الإنسان غاية وجوده .
- الهداية الى فطرة الإنسان .
- التحرر من العبودية للأنانية و الشهوات .
- سلامة نفس الإنسان من التمزق و الصراع الداخلي لعبادته الواحد الأحد .
- قبول تشريعات الإسلام و الالتزام بها .
IMANE
عدد الرسائل
:
376
العمر
:
26
المستوى الدراسي
:
1bac
المادة المفضلة
:
english
تاريخ التسجيل :
18/12/2007
موضوع: رد: الربانية والشمول
الأربعاء 27 فبراير 2008 - 6:32
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لك على الموضوع المميز و الحصري
وبارك الله فيك .. بإنتظار جديدك إن شاء الله
بالتوفيق
انس ولافي
عدد الرسائل
:
855
العمر
:
25
المستوى الدراسي
:
1bac sc.exp.6
المادة المفضلة
:
je c po =o) lol
الهوايات
:
la natation
تاريخ التسجيل :
06/12/2007
موضوع: رد: الربانية والشمول
الجمعة 29 فبراير 2008 - 4:56
azoukmohamed كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لك على الموضوع المميز و الحصري
وبارك الله فيك .. بإنتظار جديدك إن شاء الله
بالتوفيق
الربانية والشمول
صفحة
1
من اصل
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
::
المقررات و المناهج الدراسية
::
التربية الإسلامية
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
::
المقررات و المناهج الدراسية
::
التربية الإسلامية
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المنتدى العام
| |--إعلانات هامة
| |--اقتراحات / شكاوي
| |--أعضاء المنتدى :تعريف و ترحيب
|
|--المقررات و المناهج الدراسية
| |--الإمتحان الجهوي و الوطني
| |--التوجيه و الإرشاد المدرسي
| |--التنمية الذاتية
| |--بحوث ودراسات
| |--التربية الإسلامية
| |--اللغة العربية
| |--اللغة الفرنسية
| |--اللغة الإنجليزية
| |--الترجمة
| |--الفلسفة
| |--الإجتماعيات
| |--الإقتصاد و التدبير الإداري والمقاولاتي
| |--الرياضيات
| |--الفيزياء
| |--علوم الحياة و الأرض
| |--الإعلاميات و الأنترنيت و التكنولوجيات الحديثة
| |--الرياضة و التربية البدنية
| |--التوقيت وعلم الفلك
|
|--ساحة الثانوية
| |--منتدى المناقشات
| |--فضاء الإبداع
| |--استراحة الأعضاء : نكت و ألغاز
| |--خدمات
| |--مطبخ الثانوية
|
|--المنتديات العامة
|--الثانوية التأهيلية محمد الدرفوفي
| |--شخصية محمد الدرفوفي
| |--محيط الثانوية وانتماؤها الإداري و الجغرافي
| |--بنية المؤسسة ، نشأتها وتطورها
| |--مجالس المؤسسة ، لجانها وأنديتها
| |--النظام الداخلي للمؤسسة والقرارات الإدارية
| |--قاعة الأساتذة
| |--صور ووثائق
| |--مركز التوثيق و الإعلام
| |--تلاميذ المؤسسة على الشبكة:منتديات،مواقع ومدونات
| |--قدماء تلاميذ ثانوية محمد الدرفوفي
|
|--اجتماعيات ثانوية محمد الدرفوفي
| |--تهانئ الأعياد والمناسبات
| |--بالشفاء إن شاء الله
| |--تعازي و مواساة
|
|--شؤون وقضايا
| |--قضايا العرب و المسلمين والمضطهدين في العالم
| |--قضايا المؤسسة
| |--شؤون المجتمع
|
|--الهوية و الإنتماء الحضاري
|--تاريخ المغرب و حضارته
|--جغرافية المغرب
|--اللغة والثقافة الأمازيغية
|--المغرب والحداثة