فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3306
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 فنون الطباعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmednet



ذكر
عدد الرسائل : 500
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مُساهمةموضوع: فنون الطباعة   الأربعاء 27 فبراير 2008 - 5:46

GRAPHISTE
يستخدم خياله الخصب وموهبته الفنية لتحويل صور ونصوص متفرقة إلى ملصقات أو مطويات أو لوحات إشهارية ذات شكل ومضمون متكاملين ومتناسقين بطريقة تشد انتباه الناس إليها.ويمكنه العمل لحسابه الخاص أو لصالح وكالة إشهارية مثلا.
المؤهلات والتكوين
باكلوريا +3/4 في معهد للتكوين المهني، أو معهد عال مختص في فنون الطباعة أو الفنون التشكيلية… - باكلوريا +2 في معهد مختص مع التوفر على تجربة ميدانية مهمة. ومن أهم سمات الغرافيست: الإبداع والقدرة على مقاومة الإرهاق.

MAQUETTISTE
في مطبعة أو وكالة إشهارية أو إعلامية أو دار للنشر أو جريدة…يقوم هذا التقني بتصميم ماكتات Maquettes: أي أنه يصمم صفحات الكتاب أو المجلة أو الجريدة بشكل فني يراعي تناسق الصور والفقرات المكتوبة لكي تثير انتباه القارىء وتؤدي الغاية التواصلية المرجوة منها.
المؤهلات والتكوين


باكلوريا +2/3 في معهد للتكوين المهني في فنون الطباعة أو الإعلام المرئي+ التوفر على ذوق فني عال ومتابعة الجديد في مجال تخصصه.
INFOGRAPHISTE
كما يدل على ذلك اسمه، يجمع هذا التقني بين المعلوميات Informatique وفن الطباعة: يستعمل الحاسوب (تقنيات الرسم والتصميم بواسطة الحاسوب PAO، DAO، CAO) وبرامج معلوماتية مثل (Illustrator، QuarkXpress، Photoshop...) لإبداع رسوم ثلاثية الأبعاد 3D وملصقات وأقراص مدمجة CD...
المؤهلات والتكوين
باكلوريا +2/3 في معهد للتكوين المهني. - باكلوريا +4 في المعاهد العليا المختصة. هذا بالإضافة إلى ضرورة التكوين المستمر في مستجدات البرامج المعلوماتية.
OFFSETTISTE
يقوم بتسيير آلة الطباعة، حيث يراقب بدقة عمليات الطباعة المتسلسلة وذلك لضمان حسن اشتغالها. ولهذا الغرض فهو يضبط آلةoffset، يضع كميات المداد، يراقب توزيع الألوان وجودتها… ومع التجربة والخبرة يمكن أن يصبح رئيس ورش للطباعة.
المؤهلات والتكوين
باكلوريا +2/3 سنوات في معهد للتكون المهني. - يفضل توفره على بعض المعلومات في الميكانيكا لأن عليه التدخل لإصلاح أي عطل مفاجىء في آلات الطباعة. كما يتطلب عمله الانتباه والدقة.
PHOTOGRAVEUR
بعد أن يقوم الماكتيست MAQUETTISTE بتصميم صفحات الكتاب أو المجلة أو الجريدة، وقبل المرور إلى مرحلة الطباعة، يأتي دور PHOTOGRAVEUR ليقوم بإعادة تصويرها على شريط film ويعمل على توضيب الصور وتصحيح الألوان باستعمال تقنيات خاصة. ويعد دوره مهما جدا للحصول على طباعة ذات جودة عالية.
المؤهلات والتكوين
باكلوريا +2/3 في معهد للتكوين المهني في فنون الطباعة أو الإعلام المرئي أو الفنون التطبيقية. - يتميز بالدقة والاهتمام بالتفاصيل والتمكن من تقنيات PAO (الإنتاج بواسطة الحاسوب
infographiste 2D/3D


انطلاقا من سيناريو معين يقوم هذا الفني بتخيل ثم رسم شخصيات القصة، حيث يبتكرها أولا في شكل رسوما أولية croquis ثم يجعلها بعد ذلك تبدو كشخصيات حقيقية ببعدين أو بثلاثة أبعاد dessin bidimensionnel ou tridimensionnel و ذلك باستعمال برامج logiciels معلوماتية خاصة لهذا الغرض.

غالبا ما يشتغل في تصميم ألعاب الفيديو أو المؤثرات الخاصة للأفلام
المؤهلات والتكوين



باكلوريا + 4 سنوات من التكوين في ميدان الفنون الجميلة ثم التخصص في مجال الرسم الثنائي أو الثلاثي الأبعاد في مدرسة لفنون الطباعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
chakibstyleboy



ذكر
عدد الرسائل : 699
العمر : 28
المستوى الدراسي : university
المادة المفضلة : english
الهوايات : play rugby+ searching in the net+photoshop
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: فنون الطباعة   الأربعاء 27 فبراير 2008 - 5:51

من الممكن أن ترسل لي العنوان الالكتروني الخاص بالتوجيه هذا
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
matriks



ذكر
عدد الرسائل : 671
العمر : 27
المادة المفضلة : ijtima3iyat _arab _falsafa
الهوايات : konidi ou bzafffffffffffffffffff_ wa al32amal aljam3awi
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: فنون الطباعة   الأحد 28 سبتمبر 2008 - 11:48

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.seconde-d3.skyblog.com
 
فنون الطباعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المقررات و المناهج الدراسية :: التوجيه و الإرشاد المدرسي-
انتقل الى: