islamkhan
عدد الرسائل : 62 العمر : 40 تاريخ التسجيل : 01/03/2008
| موضوع: التاريخ الأمازيغي الأحد 2 مارس 2008 - 19:05 | |
| التاريخ الأمازيغي إن كتابة التاريخ لا تعني أبدا مجرد استحضار أو سرد كرونولوجي لأحداث وقعت وبقيت محفوظة في الذاكرة وفقط، بقدر ما أنه تحليل لتلك الوقائع، و»دراسة لرموز قائمة حاليا ودالة عن تلك الأحداث»5. والتاريخ الأمازيغي المليء بالأمجاد والبطولات، مورست عليه أبشع التأويلات، من إضفاء لصفات عنيفة تصل إلى نزع الحضارة عن إيمازيغن، في مرحلة ما قبل حكم السلالة الإدريسية، وكذا ربط ميلاد الدولة المغربية بلحظة دخول العرب إلى ثامزغا، إضافة إلى تزوير وسكوت التاريخ الرسمي عن محطات نضالية كبيرة في تاريخ الشعب المغربي، وتغييبها عن المقررات الدراسية. لتجد الحركة اللاوطنية، المجال مفتوحا أمامها لاستغلال المدرسة المغربية، بهدف تمرير أيديولوجيتها العروبية المشرقية وتقديس كل ما يوحي على لعرب والعروبية في مقابل تحقير كل ما هو أمازيغي. فالمقررات الدراسية تركز على جعل التلميذ المغربي يحفظ كل صغيرة وكبيرة عن تاريخ شبه الجزيرة العربية، وعلاقة العرب بالغساسنة والمناذرة بشكل يجعل الشرق مركز الحضارة العالمية، والمغرب مجرد تابع، مع الرفع من مكانة إمارة الأدارسة بزعامة إدريس الأول العربي الفار من بني جلدته الذين كادوا يفتكون به، في حين يتم تغييب نضالات إيمازيغن من أجل التحرر والاستقلال، ومعاركهم البطولية ضد المحتل، ولا تكاد تكون هناك إلا إشارات بسيطة لمعارك كبرى كأنوال، أعروي، وبوكافر وغيرها، لا لشيء سوى لأن أبطالها ليسو موريسكيين، «لذا فلا نستغرب إن وجدنا أن إسم محمد بن عبد الكريم الخطابي كان آخر اسم يطلق على الشوارع في مغرب الاستقلال، ولا نستغرب أيضا إن وجدنا أن شارع بني ازناسن بالرباط استبدل باسم المهدي بن بركة المتهم بتورطه في اغتيال عباس المساعدي» في 27 يونيو 1956، بعد عودته من مقابلة بن بركة بفاس. أمام كل هذا الحيف والتزوير والكذب، وممارسة الرومانسية التاريخية مع محطات تلاعب فيها مجموعة من الخونة بعقول المغاربة (ظهير 16 ماي 1930)، فإن الحركة الأمازيغية طرحت مطلب إعادة كتابة تاريخ المغرب بأقلام وطنية كمدخل أساسي لمصالحة حقيقية مع ذاكرة الشعب الأمازيغي التي تعرضت للكثير من التشوهات والافتراءات. وفي مستوى آخر، فخطاب الحركة الأمازيغية الدينامي، نهل من قيم إنسانية ساهمت في تشكل حركة منفتحة على الآخر. مستفيدة من كل المناهج والاجتهادات، وهذا ما أعطى له نقلة نوعية في علاقته مع غيره من الخطابات، ومن هذه القيم الديموقراطية، على اعتبار أنها أسمى ما وصل إليه الفكر البشري في الحكم ، النسبية، وذلك بهدف فتح الباب أمام الاختلاف على اعتبار أنه لا وجود لمن يمتلك حقيقة مطلقة، والعقلانية باعتبارها آلية دفاعية، تتمكن بها الأنا من تحقيق قدر معين من تجنب الأذى العاطفي، وكذلك الحداثة التي سنتناولها في هذا المحور في علاقتها مع الأمازيغية. | |
|
jamila
عدد الرسائل : 620 العمر : 34 المستوى الدراسي : سنة اولى جامعي علوم اقتصادية المادة المفضلة : svt, English, math تاريخ التسجيل : 28/11/2007
| موضوع: رد: التاريخ الأمازيغي الأحد 2 مارس 2008 - 22:46 | |
| | |
|
issmail al hafidi
عدد الرسائل : 689 المادة المفضلة : تلميد الهوايات : ديما نشاط تاريخ التسجيل : 03/12/2007
| موضوع: رد: التاريخ الأمازيغي الأربعاء 12 مارس 2008 - 22:13 | |
| | |
|
islamkhan
عدد الرسائل : 62 العمر : 40 تاريخ التسجيل : 01/03/2008
| موضوع: رد: التاريخ الأمازيغي الأربعاء 12 مارس 2008 - 22:29 | |
| امل ان تعرف التاريخ الأمازيغ 999
| |
|
issmail al hafidi
عدد الرسائل : 689 المادة المفضلة : تلميد الهوايات : ديما نشاط تاريخ التسجيل : 03/12/2007
| موضوع: رد: التاريخ الأمازيغي الأربعاء 12 مارس 2008 - 23:10 | |
| | |
|