فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3307
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قراءة في نتائج الدورة الأولى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nakata



ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 24
الهوايات : أنا لست موهوب، أنا فضولي.
تاريخ التسجيل : 29/04/2008

مُساهمةموضوع: قراءة في نتائج الدورة الأولى   الجمعة 2 مايو 2008 - 5:54

قطاع الاستشارة و التوجيه 5/11
الثانوية التأهيلية محمد الدرفوفي
تكوين
السنة الدراسية 07/08
قراءة في نتائج الدورة الأولى
من إنجاز المستشار في التوجيه التربوي
العربي الفيلاوي



1.النتائج حسب المستويات

· الجذع المشترك العلمي

· الجذع المشترك للآداب و العلوم الإنسانية

· السنة الأولى من سلك الباكالوريا للآداب و العلوم الإنسانية

· السنة الأولى من سلك الباكالوريا العوم التجريبية

· السنة الأولى من سلك الباكالوريا العوم الرياضية

· السنة الثانية من سلك الباكالوريا العوم الفيزيائية

· السنة الثانية من سلك الباكالوريا علوم الحياة و الأرض

· السنة الثانية من سلك الباكالوريا عوم الرياضية

· السنة الثانية من سلك الباكالوريا العلوم الإنسانية

· السنة الثانية من سلك الباكالوريا آداب



2. عدد و نسبة التلاميذ المتعثرون حسب المستويات

· الحاصلون على معدل يقل عن 10 من 20

· المهددون بالفصل منهم

· المستفيدون من إعادة التمدرس الحاصلون على معدل يقل عن 10

· الحاصلون على معدل محصور بين 9 و 9.99 من مجموع التلاميذ المتعثرون



3. المتعثرون والمهددون بالفصل عن الدراسة حسب القسم و المواد



1) أهداف القراءة

تهدف هذه القراءة في نتائج الدورة الأولى إلى تشخيص وضعية تلاميذ المؤسسة وتوفير معطيات موضوعية لقياس مدى بلوغ أهداف المنهاج التعليمي وكذا تشخيص المستوى الدراسي للمتعلمين لمعرفة مكامن ضعفهم ونقط قوتهم. و نتوخى أن تتخذ نتائجها أرضية للنقاش و الدراسة تمكن جميع المتدخلين التربويين كل من موقعه و حسب إمكاناته و استعداداته من اتخاذ الإجراءات التالية :

ü التدخل المناسب لمعالجة حالات التعثر الدراسي بالمؤسسة

ü معالجة حالات المهددون بالفصل

ü العمل على تقليص الفوارق بين مستويات التلاميذ

ü العمل على تحسين مستوى التحصيل لدى التلاميذ المتعثرين



2) الإطار المنهجي

تم الاعتماد في قراءة هذه النتائج على المؤشرات الإحصائية التالية :

ü الوسط الحسابي أو ما يسمى عادة المعدل الملاحظ، و هو معدل "المعدلات"

ü الانحراف المعياري أو ( الطرازي) و هو مؤشر إحصائي يمكن من معرفة مدى تشتت النقط حول المعدل الملاحظ و بالتالي مدى الانسجام الحاصل بين التلاميذ في التحصيل. إذ كل ما كانت قيمة هذا المؤشر كبيرة، كلما قل الانسجام بين تلاميذ القسم. كما يمكننا هذا المؤشر من إدراك مدى اقتراب أو ابتعاد المعدل العام للتلميذ عن المعدل الملاحظ.، ومعلوم أن هذا المؤشر يبرز مدى الانسجام الأمثل الحاصل بين أفراد عينة ما كلما اقتربت قيمته من 1

ü النسب المئوية لمقارنة النتائج حسب المواد و الأقسام.

ü توظيف المبيانات و الجداول لإبراز المؤشرات المعتمدة حسب الأقسام و المواد.



3) أسئلة القراءة

تشخيص و ضعية تلاميذ المؤسسة بجميع المستويات، المكررون و الجدد، و توفير معطيات عامة حول المستوى الدراسي للتلاميذ هو الهدف الرئيسي من هذه القراءة. و من خلال المعطيات المتوفرة يمكن ايراز بعض جوانب التعثر بمقارنة النتائج المحصل عليها في مواد معينة.



4) حدود القراءة

من المعلوم أنه لا يمكن حصر أسباب تعثر تلميذ ما في مادة من المواد المدرسة أو من خلال سلوكياته داخل المؤسسة التعليمية، و لكن لتشخيص وضعيته و الإحاطة بجميع مسببات تعثره، لابد من التوفر على معطيات سوسيو - اقتصادية ضافية حول المحيط الذي يعيش فيه ذلك التلميذ. و في غياب ذلك تبقى النتائج العامة هي المادة الخام الوحيدة التي يمكن استثمارها لتشخيص وضعية التلاميذ و كذا إبراز حالات التعثر الدراسي بالمؤسسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قراءة في نتائج الدورة الأولى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: ساحة الثانوية :: استراحة الأعضاء : نكت و ألغاز-
انتقل الى: