فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3307
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
البهجة



ذكر
عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1   السبت 31 مايو 2008 - 18:31

نظرا الأهمية ضبط المفاهيم والمصطلحاتفي مادة الجغرافيا و التاريخ ولتسهيل عملية فهم دروس ومواضيع المادة أضع بين يديالتلميذ خاصة الأولى ثانوي تأهيلي مجمل المفاهيم والمصطلحات التي تهم المادة رغبةفي المزيد من الفهم والتوضيح موزعة بين مادة الجغرافيا ومادة التاريخ من اجلاستثمارها في فهم الدروس ومواضيع الامتحان .
بروتكول : هو عبارة عن ملحق تكميلي يرتبط باتفاقية معينة ليدققويفصل في بعض الجوانب من الاتفاقية لتجنب الغموض
بنيةتحتية : جملة التجهيزات الجماعية الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية، مثلالطرقات، والسكك الحديدية، والموانئ، و الجسور،و المطارات، و شبكة الاتصالاتالحديثة من هاتف وفاكس وانترنيت..
برميل نفط : وحدة قياس = 157 لتر
بنيةسكانية: انتظام الساكنة وفق خصائص ديمغرافية واجتماعية كعينة ( النسبة حسبالجنس، الأعمار، المهنة)
بنيةعمرية: تقسم السكان إلــى ثلاث فئات رئيسية: فــئة الأطفال/الصغار0سنة-14والشباب/الكبار15-64 و الشيوخ65سنة فــما فــوق
تحضرأو ظاهرة التمدين:تزايد المدن من حيث العدد وعدد السكان والحجم والامتدادالمجالي .
تأميم : تحويلالملكيات (المؤسسات الاقتصادية والمستغلات الفلاحية) للأفراد او الشركات إلى ملكيةالدولة وعكسه الخوصصة.
تدبيرالمدن:عملية توجيه نمو المدن قصد التحكم فيتوسعها المجالي وتنظيم نسيجها الداخلي ومجالها الاقتصاديوالاجتماعي.
ترييف المدن : تضخم عدد سكان المدن بفعل هجرة سكان الأرياف، معما ينتج عن ذلك من إضفاء بعض خصائص الريف على المشهد الحضري، كانتشار دور الصفيحوالأنشطة غير المهيكلة و تربية الماشية....
تركيبة عمرية للسكان: توزيع السكان حسب فئات الأعمار من 1 يومإلى 15 سنة (أطفال) من 16 إلى 64 سنة = شباب65 سنة فأكثر =شيوخ وتعتبر التركيبةالسكانية فتية إذا ما فاقت نسبة الشبان 40 % من عدد السكان وفي المقابل تكونالتركيبة هرمة إذا فاقت نسبة الشيوخ 10 % من السكان ويجسم هرم الأعمار هذهالتركيبة
ناتجداخلي خام : مجموع القيم المضافة التي حـقـقتها القطاعات الاقتصادية الثلاثةفي بلد ما طيلة سنة، سواء حققها السكان المقيمون أو الأجانب المستقرّون بذلك البلد. تضاف إليها الضرائب على القيمة المضافة المفروضة على السلع والخدمات. و تضاف إليهاأيضا المداخيل الجمركية ؛ وتحذف من هذا المجموع التعويضات، إن وجدت، و التي توجّهلتشجيع الصادرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البهجة



ذكر
عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1   السبت 31 مايو 2008 - 18:32

تنمية:مفهوم عام يدل على التطور أو التغيير الجدري الذي يطرأ فيبلد معين وعلى مختلف الميادين الاقتصادية والاجتماعيةوالاقتصادية.
تنمية بشرية:مجموعة منالإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرد وتحسين مستوى عيشه وأوضاعه الاجتماعيةوبدلك تجعل من الإنسان أداة وهدفا لها.عكس التنمية الاقتصادية التي تجعل من الإنسانأداة إنتاجية فقط.
تنمية مستديمة.حسب هــذا المفهوم لا تكون هناك تنمــية حقيقيةإن لــم تأخذ بعــين الاعتبار حاجيات الأجيال الحالية و مصالح الأجيــــال اللاحقة. و تكون التنمية رديئة إن حمّلت هذه الأجيال مشاكل و صعوبات الأجيال الحالية. لذلكفعلى كل البلدان مهما كان مستوى تقدّمها أن تعمل على المحافظة على البيئة من التلوثالبري، و الهوائي، و المائي حتى تجد الأجيال اللاحقة بيئة سليمة وعدم استهلاك كاملالمخزون الطبيعي الموجود، مثل مصادر الطاقة غير المتجددة (النفط ، و الغاز الطبيعي،و الفحم الحجري) و المواد المعدنية ( الحديد، و النحاس، و الرصاص…) و التربة حــتىلا تحرم الأجيال اللاحقة مــن نصــيبها منها. وعمل مختلف أجهزة ومؤسّسات الدولةعـلى عـدم الإكثار مـن التداين اي الديون، لأنّ من يستفيد من تلك الديون هي الأجيالالحالية، لكن من يسددها هي الأجيال اللاحقة.
تنمية اقتصادية :هو التطور الحاصل الذي يطرأ على الإنتاجالاقتصادي و الذي يؤدي إلى الرفع من حجم الإنتاج الداخلي و الإجمالي. و لا يكون ذلكممكنا إلابعصرنة الهياكل الاقتصادية و جعلها فاعلة و مواكبة للتطورات التكنولوجية والتنظيمية التي تشهدها البلدان الأكثر تقدّما في العالم.. ويعتبر معدل نمو الفرد منالناتج الإجمالي الداخلي أهم مقياس لهده التنمية.
تنظيم المجال: هو مجموع العمليات التي تهدف إلى استغلال المجالبهدف الرفع من فعالية الأهدافالمحدد من طرفالإنسان.
تمدين:هي وثيرة تزايد سكان المدينة وكذا توسع مجالها الجغرافيبفعل عاملي الزيادة الطبيعية والهجرة الريفية.
تدبير الموارد: استغلالها بشكل عقلاني ومنظم، بدون تبذير أوإهـدار، بحيث تراعـــى طاقة الموارد عــلى التجدد الطبيعي، مع القــيام بالإجراءاتالكفيلة للمحافظة عليها وتنميتها بشكل مستديم
تطـــور : مصطلحيستعمل كثيرا وهو مجموعة من التغيرات الكمية و الكيفية قد تكون بطيئة أو سريعةنسبيا، و التي يمكن أن تمــسّ أي ظاهرة بشرية ، أو طبيعية . و يجب تمييز مصطلحالتطور عن مصطلح النمو؛ إذ أن الـتطور يمكن أن يكون إيجابيا أو سلبيا ، لكن بالنسبةللنمو فلا يمكن أن يكون إلا إيجابيا ، و عكس النمو هو التراجع، أو التقهقر
تضخممالي : خلل اقتصادي يتمثل فــي الارتفاع المتواصل للأسعار فـي مدّة زمنيةقصيرة نسبيا. أمّــــــا أسبابه فعديدة، منها قيام البنك المركزي بإصدار أوراقنقــدية بكــيفية تتجاوز الحاجيات، أو الإمكانيات الحقــيقية للاقتصاد.و انــــتشارظاهرة إصدار الصكوك بـــدون رصيد.وارتفاع تكـلفة الإنتاج بسبب ارتفـاع الأجـور، أوبســبب ارتفاع أثمان المواد الأوّلية بصفــة مفاجئة، مـــثل ارتــفاع أثمانمــــــواد الطاقة.وارتفاع حجم الطلب الداخلي لكن في نفس الوقت استقرار العرض،فتــــنــدر وتـقل السلع أو الخدمات مــما يرفع مــن أثمـــانها. و الطلب يمكن أنيكون مرتفعا من طرف العائلات، أو المؤسسات الاقتصادية، أو من طرف الدولة، أو من طرفالخارج. ومـــن حلـــــــول التضـــخم المالي التقليص من تداول الأوراق النقديةالتي تتجاوز الحاجة الحقيقية للاقتصاد، و الضغط عـــلى الاستهلاك، و تقليص عــجزميزانية الدولة، و مراقبة مصادر التزوّد الخارجي.
حوضمائي: هو منطقة جغرافية يغطيها نهررئيسي وروافده.
مبادرة وطنية للتنميةالبشرية:عملية تستهدف تحسين الأوضاع و الاجتماعية للسكان بالمغرب ابتدأ العمل بهافي 18 ماي2005
مركز :مجال تتركز فيهالسلطات و القرارات المختلفة السياسية والاقتصادية والماليةوالثقافية
معاهدة روما1957:شكلت نواة التكتل الاقتصادي الأوربي والتيبموجبها تم تأسيس ما كان يعرف بالمجموعة الاقتصادية الأوربيةCEE او السوق الأوربيةالمشتركة قبل أن تتحول إلى مايعرف حاليا بالاتحاد الأوربيUE.
معاهدة ماستريخت1992م:نسبة إلى بلدة هولندية والتي وضعت أسس وأهدافومبادئ الاتحاد الأوربي وبموجبها تم تغيير اسم المجموعة الاقتصادية الأوربية إلىالاتحاد الأوربي..
مقاربة :طريقة او تصورعام على أساسه تتم معالجة أو التطرق أو تحليل ودراسة ظاهرة أو موضوع معين والمقاربة أنواع اقتصاديه- اجتماعية- سياسية- سوسيو اقتصادية- ديموغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البهجة



ذكر
عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1   السبت 31 مايو 2008 - 18:36

أمد الحياة: : مؤشر يقيس متوسط عدد السنواتالتي يتوقع أن يعيشها الفرد منذ ولادته ...أساليب فلاحية:مجموع الخبرات المكتسبة التيتوظف في استغلال المجال الفلاحي.
اكريبزنيس :تنظيم اقتصادي تندمجفيه الفلاحة مع القطاعين الثاني والثالث مكونة بدلك قطاعا مركبا يشمل جميع الأنشطةالمرتبطة بالفلاحة مثل الصناعات الفلاحية وشركات جمع الإنتاج والتحويل والتوزيع وفيهدا الإطار الفلاح رجل أعمال والضيعة مقاولة فلاحيـــة.
أطراف:هوامش تابعةللمركزالدي تتمركز فيه جل السلطات وتتميز هده الهوامش بوجود أنشطةثانوية.
احتكار:هو الانفراد بإنتاج سلعة أو خدمة ما، والتحكم فيأسعارها.
ادخار:هو اقتطاع جزء من الدخل الذي يحصلعليه الفرد وعدم إنفاقه بل اكتنازه أو إيداعه في أحد المصارف أوالبنوك.
اجتثاث: عملية اقتلاع الغطاء النباتي الطبيعي (الغابة والأحراشوالسهوب) لاستعمال أراضيها في الزراعة أو البناء.
إعداد الترابالوطني:سياسة اعتمدها المغرب قصد تنظيم المجال من اجل التخفيف من حدةالتباينات المجالية بين الجهات وتحقيق التنمية المندمجة والمستدامة.مع مراعاةخصوصيات كل جهة و احترام التنوع والاختلاف الموجود.
إنتاجية: هي نسبة الإنتاج مقابل العمل الذي تطلبه هذا الإنتاج، وتكون الإنتاجيةمرتفعة كلما تقلصت مدةالعملالتي تطلبها الإنتاج.
انفجار ديمغرافي:تزايد عدد السكان بوثيرة سريعة وفي ظرف زمني وجيز.
الاختيارات الكبرى :هي التوجهات التي وضعتها سياسة إعداد التراب الوطني قصد تحقيق التنمية الشاملة والمندمجة في كل جهات المغرب .وتتكون من عدة محاور متكاملة ومترابطة فيما بينهاوتتفرع عن كل محور مجموعة من التدابير.
التقسيم الجهوي :تقسيم المغرب إلى جهات اعتمادا على معاييراقتصادية وديموغرافية وجغرافية بهدف تحقيق التنمية.
التهيئة الحضرية:هي عمليات الإعداد التي تنجزهاالدولة لضبط توسع المدينة وتنظيم مجالها الجغرافي عمرانيا و اقتصاديا
التهيئة الريفية:مجموع التدخلات العمومية في الأرياف لتوفيرالتجهيزات الإنتاجية و البنيات التحتية و الخدمات العمومية و القيام بإعمال الإعدادوالاستصلاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البهجة



ذكر
عدد الرسائل : 11
تاريخ التسجيل : 21/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1   السبت 31 مايو 2008 - 18:36

التصحر: ظاهرة طبيعية حيثتتحول مناطق زراعية مع الزمن إلى مناطق صحراوية لتدهور إنتاجيتها وتنشط أكثر فيالمناطق الجافة والـــــشبه الجافة و الشبه مدارية وهـي نتاج للتغيرات المناخيةوالأنشــــطة البشرية.ومن مظاهرالتصحر الترمل وتملح التربة ونضوب المياه وتدهور العطاء النباتي وتراجع خصوبةالتربة.
الترمل:مظهر من مظاهرالتصحر ويتمثل فيزحف الكثبان الرملية علىالواحات والأراضي الزراعية أو السكنية بفعل هبوب الريـــاح.
تملح التربة: عملية ترتبط بالسقيالكثيف، حيث يؤدي تبخر مياه السقي إلى تركز الأملاح في التربة، مما يفقدها الخصوبةوهي مظهر من مظاهر التصحر..
القرية:تجمع سكاني صغيرا أو متوسطا يتخذ فيه السكن أشكالامختلفة بحيث يكون مجتمعا أو متفرقا يغلب عليه الطابع الريفي.
الريف :مجال جغرافي يتكون من القرى و الحقول و الغابات و المراعيويشتغل جل سكانه في الفلاحة و تربية الماشية.
التدبير المفوض:هو امتياز لتشغيل قطاع عمومي معين (نقل حضري .صرفصحي وتطهير. ماء وكهرباء...)لفائدة شركة خاصة وطنية أو أجنبية وفق شروط معينةيتضمنها دفتر التحملات و يعتبر شكلا من أشكال التدخل لحل أزمةالمدينة.
التصميم الوطني لإعداد التراب الوطني: مخطط وضعته مديرية إعدادالتراب الوني يتضمن التوجهات الكبرى لسياسة إعداد التراب الوطني على المدى المتوسطوالبعيد.
الجماعات المحلية:هي وحدات ترابية قسم إليها المغرب في إطاراللامركزية الترابية وتتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالالمالي.
الإقصاء الاجتماعي:هو ضعف استفادة بعض الفئآت الاجتماعية منالخدمات العمومية (تعليم صحة مــاء كهرباء ملاعب...مــما يعرضــها للتهميش والفقر والأمية.).
الإقحال المناخي: هو التحول التدريجي في خصائص المناخ في اتجاهتزايد حدة الجفاف والقحولة بفعل توالي سنوات الجفاف.
السوق الوحيد:سوق مشترك ومفتوح على كل دول الاتحاد الأوربيتتداول في السلع والخدمات بحرية
الوكالة الحضرية:مؤسسة عمومية تتكلف بانجاز الدراسات والوثائق الخاصةبالتخطيط الحضري و تسيـــــير ومراقبة عمليات التعمير ثـم الإعدادالعقاري..
الصناعات العاليةالتكنلوجيا :هيالصناعات المهتمة معلوميات والحواسيب والبرمجيات والأسلحة والطيران والفضاءوالاتصالات والأجهزة الالكترونية...
المجموعة الاقتصادية الأوربيةCEE: تكتل اقتصادي لدول أوربا الغربية تأسس بمقتضى معاهدة روما1957 وتحول مند 1992الىالاتحاد الأوربي UE بموجب معاهدة ماستريخت .
المصدات :من التدابير التقنيةالمستعملة في مواجهة التصحر على شكل أحزمة من الأتربة أو جدران أو أشجار من اجلتكسير قوة الرياح والحد من سرعتها.
المقاولات الحرة:مقاولات لها حريةاستثمار أموالها في كل المجالات الاقتصادية .الإنتاجية.الماليةوالخدماتيةالاتفاقالاورو- متوسطي: اتفاق يجمع بين الدول الأوربية والدول المطلة على البحر الأبيضالمتوسط .
اقتصاد : جملة الأنشطة البشرية المرتبطة بإنتاج البضائع مثلإنتاج المواد الأوّلية، والمواد نصف المحوّلة والمواد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Moustafid



انثى
عدد الرسائل : 63
العمر : 25
المادة المفضلة : Toutes les matières
الهوايات : Informatique, music, lecture, tennis.
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1   الأحد 1 يونيو 2008 - 6:54

merci 777
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nakrok



ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 03/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1   الأحد 1 يونيو 2008 - 9:50

lol! it's gooooooooooooood kkkkkkkkkk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamila



انثى
عدد الرسائل : 620
العمر : 26
المستوى الدراسي : سنة اولى جامعي علوم اقتصادية
المادة المفضلة : svt, English, math
تاريخ التسجيل : 28/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1   الأحد 1 يونيو 2008 - 17:57

شكرا لك جزيييل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله ورد
مدير المنتدى
مدير المنتدى


ذكر
عدد الرسائل : 535
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1   الأحد 1 يونيو 2008 - 18:10

مواضيع مفيدة للغاية ،كان عليك أخي العزيرز أن تصحح أخطاء المسك و تذكر المرجع الذي استقيت منه اعترافا بملكية الإخرين الذين يبذلون جهودا في تقديم المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachid bahmani



ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 12/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1   الثلاثاء 3 يونيو 2008 - 16:04

tinkhs you so much
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاهيم ومصطلحات مادة الجغرافيا الجزء 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المقررات و المناهج الدراسية :: الإجتماعيات-
انتقل الى: