فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3303
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حقيقة الصفقة التي ضيعت على الدولة مليارات الدراهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
badr



ذكر
عدد الرسائل : 171
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: حقيقة الصفقة التي ضيعت على الدولة مليارات الدراهم   الخميس 26 يونيو 2008 - 15:36

بعد ملف أحداث سيدي إفني، الذي دخل إلى البرلمان في شكل سؤال شفوي موجه إلى وزير الداخلية وخرج بلجنة تقصي الحقائق أعطي لها الضوء الأخضر من فوق، هناك ملف آخر، لا تقل حرارته عن ملف سيدي إفني، يدور في كواليس البرلمان، ويتعلق الأمر بتحرك عدد من البرلمانيين في المعارضة كما في الأغلبية للدعوة إلى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول القنبلة التي فجرها ميلود الشعبي قبل أسابيع في البرلمان، والتي اتهم فيها الدولة بالمسؤولية عن ضياع الخزينة العامة في 2000 مليار سنتيم نتيجة تفويت أراض بأقل من السعر الحقيقي لها، في محاولة لإعطاء هدايا لبعض المنعشين العقاريين، وفي مقدمتهم مجموعة الضحى التي يديرها أنس الصفريوي، والتي تعد ثاني أكبر مجموعة عقارية بعد مجموعة الشعبي للإسكان...
«المساء» باشرت تحقيقا في الموضوع، واتصلت بكل أطرافه، ونقبت في وثائقه السرية والعلنية، وخرجت بالتحقيق التالي، والذي هم ثلاث مدن فوتت فيها مشاريع ضخمة إلى مجموعة الضحى، ويتعلق الأمر بالرباط وأكادير ومراكش.
والبداية من حديقة الحيوان في الرباط البالغة مساحتها 53 هكتارا، والتي فوتت إلى مجموعة الضحى سنة 2006 بـ800 درهم للمتر المربع. هذه الصفقة الغامضة، التي يعلق عليها بعض من اتصلنا به بأنها «صفقة سياسية ولا داعي للبحث عن تفسير اقتصادي لها»، تطرح ثلاثة أسئلة أو بالأحرى ثلاث مشاكل عويصة. أولا: هل الثمن الذي فوتت به ثمن حقيقي؟ ثانيا: لماذا لم تخضع هذه الصفقة لطلب عروض مفتوح يشارك فيه كل المعنيين بالأمر؟ ثم ثالثا: لماذا تم استثناء مشروع الضحى فوق الحديقة من قوانين التعمير التي تمنع في الرباط بناء أبراج تصل إلى 17 طابقا، كما تنوي المجموعة القيام به؟ الثمن الحقيقي للأرض يطرح إشكالا حقيقيا. ميلود الشعبي، صاحب التجربة والخبرة وأحد خصوم الصفريوي في هذا المجال، يقدر ثمن هذه الأرض في اتصال معه «بـ20 ألف درهم للمتر»، ويزيد: «أنا مستعد أن أشتري 50 هكتارا في الرباط من الدولة بـ20 ألف درهم للمتر إذا كانوا سيسمحون لي ببناء أبراج من 17 طابقا كما فعلوا مع الضحى»، في هذه الحالة الدولة خسرت في 53 هكتارا أكثر من ألف مليار سنتيم.
أنس الصفريوي، وبعد أن تردد كثيرا في الرد على هذه الاتهامات قبل أن يبعث إلى «المساء» توضيحاته مكتوبة، يقول: «لقد اشترينا المتر المربع بـ800 درهم، لكن ما لا يعرفه الناس أن نصف المساحة التي أدينا ثمنها، أي 26.5 هكتارا، لن نبني فوقها أي شيء، وستخصص للطرقات والمساحات الخضراء، ثم بالإضافة إلى ثمن الأرض فإن مجموعة الضحى ستؤدي مصاريف التهيئة قبل أن تشرع في البيع».

الشعبي: الدولة ضاعت في 1000 مليار سنتيم
أنا مستعد لأن أشتري 50 هكتارا في الرباط بسعر 20 ألف درهم للمتر المربع وليس 800 درهم الذي باعت به الدولة حديقة الحيوان لمجموعة الضحى، إذا سمح لي ببناء أبراج من 17 طابقا. وهــــــكذا فالدولة ضاعـــت في 1000 مليار سنتيم.

الصفريوي: منتقد و الضحى يحسدونها
مجموعة الضحى اشترت حديقة الحيوان بـ800 درهم للمتر المربع لكنها لن تبني شققا ومكاتب سوى في نصف المساحة، علاوة على مصاريف التهيئة المرتفعة... الذين ينتقدون صفقة الحديقة يحسدون الضحى على نجاحها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youness
المراقب
المراقب


ذكر
عدد الرسائل : 505
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الصفقة التي ضيعت على الدولة مليارات الدراهم   الجمعة 27 يونيو 2008 - 3:46

شكرا لك على الموضوع ، و أرجو أن تحرص في المرة المقبلة على البحث على المنتدى المناسب لموضوعك قبل كتابته
+
موضوع في غير محله استفتاءات
للنقل إلى استراحة الأعضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
badr



ذكر
عدد الرسائل : 171
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الصفقة التي ضيعت على الدولة مليارات الدراهم   الجمعة 27 يونيو 2008 - 8:48

na3am ismhe liii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة الصفقة التي ضيعت على الدولة مليارات الدراهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: ساحة الثانوية :: استراحة الأعضاء : نكت و ألغاز-
انتقل الى: