فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3303
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 إدماج اللغة والثقافة الأمازيغية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bigbos25



ذكر
عدد الرسائل : 300
العمر : 28
المستوى الدراسي : 2bac
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

مُساهمةموضوع: إدماج اللغة والثقافة الأمازيغية   السبت 12 يوليو 2008 - 4:31

ناضلت الجمعيات الأمازيغية كثيرا من أجل تثبيت وإبراز الثقافة واللغة الأمازيغية. وبينما صادقت الحكومة على تدريس اللغة الأمازيغية، يلقى تطبيق مشروع إدراج اللغة الأمازيغية في التعليم بعض المشاكل.
وفي عام 2001 قال الملك محمد السادس إن إحياء اللغة الأمازيغية هي مسؤولية الجميع وأن إدماجها في النظام التعليمي المغربي ضرورة لأن اللغة والثقافة الأمازيغية يشكلان مكونا أساسيا للثقافة الوطنية.
وإن كان المغرب قد شرع في إدراج الأمازيغية في المدرسة العمومية منذ 2003، فإن الدعم السياسي للثقافة الأمازيغية وحقوقها كان ضبابيا ولم يأت الثمار المرجوة حسب اعتقاد النشطاء. وحاولت الأحزاب السياسية تفادي الموضوع في نقاشاتها.
وشرع المغرب في إدراج الامازيغية في المدرسة العمومية منذ شهر شتنبر 2003. وهمت العملية، في البداية، 25000 تلميذ و1090 أستاذ موزعين على 345 مؤسسة ابتدائية حكومية عبر شتى أنحاء المملكة. وقد ساهم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في بلورة تصور متكامل لتعليم الأمازيغية بتوضيح الغايات الكبرى والأهداف، كما ساهم في تكوين المدرسين وإعداد كتب مدرسية وقواميس.
ويخطط المسؤولون في وزارة التربية الوطنية لإدماج الأمازيغية في المدرسة المغربية بشكل تدريجي حتى تشمل جميع المستويات الدراسية، من الابتدائي إلى الثانوي، وكذلك إدراج اللغة والثقافة الأمازيغيتين في المؤسسات الجامعية ومؤسسات التكوين المهني.
وقد نشرت عدة مقالات وكتب في موضوع تدريس الأمازيغية، ونظمت ندوات وبرامج إذاعية وتلفزيونية مختلفة. ومع ذلك، تبقى محاولات تعميم التعليم الأمازيغي دون طموحات الحركة الأمازيغية.
وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي الحبيب المالكي قال في اجتماع مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوم 13 نوفمبر "علينا أن نعتني بالجوانب الإجرائية والتنفيذية في إطار اللجنة المشتركة وضمان عملية متابعة وتقييم لتعليم الأمازيغية والعثور على حلول للمشاكل المحتملة على الصعيدين الوطني والإقليمي".
ويرى أحمد عصيد عضو المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إن إدراج الأمازيغية في التعليم عرف الكثير من المشاكل ترتبت عنه مفارقة بين خطاب رسمي يعبر عن إرادة الدولة في إنجاح هذا المشروع، وواقع يثبت أن هناك إرادة إقبار هذا المشروع من خلال عدم توزيع الكتاب المدرسي للسنة الرابعة أساسي، هذه السنة. وقال عصيد "إن هناك رغبة أكيدة في جعل السنة الدراسية الأمازيغية بيضاء، بدون كتاب مدرسي، وهذا ما وقع طيلة أربع سنوات متتالية".

وقال لحسن بازغ الناشط الأمازيغي ورئيس جمعية تامسنا الثقافية، إن موضوع الأمازيغية في المغرب ما زال لم يبرح مكانه، وأن إدماج اللغة الأمازيغية في البرامج التعليمية، تميز بنوع من التسرع والارتجال، ما يمكنه أن يؤدي بهذه المبادرة إلى الفشل. وقال إنه ليست هناك أية مراقبة لتعليم الأمازيغية
ودعا الناشط الأمازيغي، أطر المركز الخاص بالبحث الديداكتيكي والبرامج التربوية، التابع لوزارة التربية الوطنية للخروج إلى الميدان للتتبع والمراقبة. وقال بازغ "نلاحظ غياب الأمازيغية في استعمال الزمن المدرسي، و تتهرب جل النيابات التعليمية من الحسم في الأمر".
واعتبر بازغ لحسن أن أهم ما يمكن أن يحمي الأمازيغية من الإجهاز عليها هو مبدأ الدسترة، وقال بهذا الصدد: ""إنه لا يمكن الحديث عن أي حق دون اعتراف دستوري باللغة الأمازيغية"
"وتكمن أفضل وسيلة لرد الاعتبار الحقيقي للغة الأمازيغية هو إدماجها ضمن البرامج التعليمية والأكاديمية، لأن عملية تدريسها وتعلمها شرط أساسي لنشرها والحفاظ عليها كلغة وطنية، يوضح الدكتور موحى الناجي، الباحث في اللسانيات والنوع والثقافة المغربية لـ" مغاربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.xo0-ziazizzo-0ox.skyblog.com
matriks



ذكر
عدد الرسائل : 671
العمر : 27
المادة المفضلة : ijtima3iyat _arab _falsafa
الهوايات : konidi ou bzafffffffffffffffffff_ wa al32amal aljam3awi
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: إدماج اللغة والثقافة الأمازيغية   السبت 12 يوليو 2008 - 10:41

merci bazaf fi3lan alouga alarabiya atwaldat manha alouga alarabiya bsaraha magrib adyalan azwin ou bazaf hint fih tala9oh alhadarat
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.seconde-d3.skyblog.com
aimless in this world



انثى
عدد الرسائل : 868
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: إدماج اللغة والثقافة الأمازيغية   الأربعاء 30 يوليو 2008 - 11:31

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدماج اللغة والثقافة الأمازيغية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المنتديات العامة :: الهوية و الإنتماء الحضاري :: اللغة والثقافة الأمازيغية-
انتقل الى: