فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3303
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 طريقة تحليل النص السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم انسانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid ouhadi



ذكر
عدد الرسائل : 191
العمر : 28
المستوى الدراسي : 2bac l 4
المادة المفضلة : arabic
الهوايات : foot balle
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: طريقة تحليل النص السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم انسانية   الثلاثاء 3 مارس 2009 - 6:23

rachid ouhadi كتبها lyci mohamed derfou mardi 03 mars 2009

مادة العربية.

ثانوية محمد الدرفوفي مادة اللغة العربية/تدريب
النص:
الباب تقرعه الرياح

البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحِ في اللَّيْلِ العَمِيقْ
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ كَفُّكِ .
أَيْنَ كَفُّكِ وَالطَّرِيقْ
نَاءٍ ؟ بِحَارٌ بَيْنَنَا ، مُدُنٌ ، صَحَارَى مِنْ ظَلاَمْ
الرِّيحُ تَحْمِلُ لِي صَدَى القُبْلاَتِ مِنْهَا كَالْحَرِيقْ
مِنْ نَخْلَةٍ يَعْدُو إِلَى أُخْرَى وَيَزْهُو في الغَمَامْ
* * * *
البَابُ مَا قَرَعَتْهُ غَيْرُ الرِّيحْ …
آهِ لَعَلَّ رُوحَاً في الرِّيَاحْ
هامَتْ تَمُرُّ عَلَى الْمَرَافِيءِ أَوْ مَحَطَّاتِ القِطَارْ
لِتُسَائِلَ الغُرَبَاءَ عَنِّي ، عَن غَرِيبٍ أَمْسِ رَاحْ
يَمْشِي عَلَى قَدَمَيْنِ ، وَهْوَ اليَوْمَ يَزْحَفُ في انْكِسَارْ .
هِيَ رُوحُ أُمِّي هَزَّهَا الحُبُّ العَمِيقْ ،
حُبُّ الأُمُومَةِ فَهْيَ تَبْكِي :
* * * *
" آهِ يَا وَلَدِي البَعِيدَ عَنِ الدِّيَارْ !
وَيْلاَهُ ! كَيْفَ تَعُودُ وَحْدَكَ لاَ دَلِيلَ وَلاَ رَفِيقْ "
أُمَّاهُ … لَيْتَكِ لَمْ تَغِيبِي خَلْفَ سُورٍ مِنْ حِجَارْ
لاَ بَابَ فِيهِ لِكَي أَدُقَّ وَلاَ نَوَافِذَ في الجِدَارْ !
كَيْفَ انْطَلَقْتِ عَلَى طَرِيقٍ لاَ يَعُودُ السَّائِرُونْ
مِنْ ظُلْمَةٍ صَفْرَاءَ فِيهِ كَأَنَّهَا غَسَق ُ البِحَارْ ؟
كَيْفَ انْطَلَقْتِ بِلاَ وَدَاعٍ فَالصِّغَارُ يُوَلْوِلُونْ ،
يَتَرَاكَضُونَ عَلَى الطَّرِيقِ وَيَفْزَعُونَ فَيَرْجِعُونْ
وَيُسَائِلُونَ اللَّيْلَ عَنْكِ وَهُمْ لِعَوْدِكِ في انْتِظَارْ ؟
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ لَعَلَّ رُوحَاً مِنْك ِ زَارْ
هَذَا الغَرِيبُ !! هُوَ ابْنُكِ السَّهْرَانُ يُحْرِقُهُ الحَنِينْ
أُمَّاهُ لَيْتَكِ تَرْجِعِينْ
شَبَحَاً . وَكَيْفَ أَخَافُ مِنْهُ وَمَا أَمَّحَتْ رَغْمَ السِّنِينْ
قَسَمَاتُ وَجْهِكِ مِنْ خَيَالِي ؟
أَيْنَ أَنْتِ ؟ أَتَسْمَعِينْ
صَرَخَاتِ قَلْبِي وَهْوَ يَذْبَحُهُ الحَنِينُ إِلَى العِرَاقْ ؟
* * * *
البَابُ تَقْرَعُهُ الرِّيَاحُ تَهُبُّ مِنْ أَبَدِ الفِرَاقْ
بدر شاكر السياب لندن 13- 3 -1963

حلل النص تحليلا أدبيا متكاملا مركزا على ما يلي: (12 نقطة).
1- ضع النص في إطاره العام……………………………………………………………….2 ن
2- استخرج الوحدات الفكرية/المقاطع النصية وادرسها………………………………….3 ن
3- حدد المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها النص مستخرجا خصائصها……………..3 ن
4- ادرس مظاهر التجديد في القصيدة من خلال توظيف الرمز والايقاع………………..4 ن

دراسة المؤلفات:(08 نقط)


عناصر الإجابة


نقط مساعدة لتأطير تحليل النص المقترح:

*- يقدم الممتحن بعد قراءة النص وفهمه فهما جيدا، مقدمة يشير فيها إلى عناصر الإطار العام:

1 صاحب النص، بدر شاكر السياب مع التركيز على ما له علاقة بالموضوع قيد الدرس (الغربة).

2- نوعية النص ومصدره: قصيدة شعرية حرة، شعر التفعيلة/ لا يشير إلى باقي التفاصيل لأن التلميذ يحتاج إليها في مرحلة التحليل.

3- موضوع النص: يصوغ فكرة النص بطريقته الخاصة مركزا على: الغربة- الحنين- العذاب- الشوق للمكان…وللتذكير فالنص حافل بالإشارات الدلالية وكل حصر إنما هو قتل لروح الشعر في النص.

*- يقوم الممتحن في الفقرة الثانية- مراعيا أدوات الربط المناسبة- بتقسيم النص إلى مقاطع دلالية مناسبة، بصريا فإن النص مقسم، لكن ينبغي الانتباه إلى أن التقسيم البصري الخطي يكون في كثير من الأحيان مجرد خدعة للقارىء.

1- يشير الشاعر في المقطع الأول إلى غربته وابتعاده عن المكان، مستحضرا الأنثى كأداة للخطاب.

2- انكسار الشاعر وضعفه أمام تجربة الغربة والبعد عن الأهل (الأم)، وتذكره لأمه في عناصر المكان.

3- كشف الشاعر عن حقيقة غربته وربطه بين موضوع الأم وموضوع الوطن (العراق).

*- يناقش الممتحن هذه الأفكار في ثلاث فقرات منفصلة عن بعضها البعض مراعيا أدوات الربط المناسبة:

تجربة الغربة في الشعر الحديث والمعاصر، التيار الشعري، تقديم أدلة وشواهد . موضوع الغربة من حيث الجدة والقدم…

- أهمية حضور الأنثى في النص الشعري المعاصر، رمزية الأنثى/ علاقة الأنثى بفضاء النص العام….

- تجربة الغربة والحنين إلى الوطن: علاقة الوطن بالتجربة الشعرية للسياب من خلال النص، الأبعاد، التجليات، موقع موضوع الوطن من الشعر المعاصر….

* تحديد المدرسة الشعرية التي ينتمي إليها الشاعر: مدرسة المعاصرة والتحديث / الرومانسية/الرمزية.

-استخراج مميزات هذه المدرسة من خلال النص:

- رؤية/تجربة رومانسية ورثها الشاعر عن الحقبة الماضية. الغربة/ الأنثى= الأم/الوطن / بعض عناصر الطبيعة.

- توظيف الصورة الشعرية: يستخرج التلميذ بعض النماذج ويقوم بتحليل عناصرها.

- بعض الأساليب البيانية المعززة للصورة الشعرية/ يلاحظ أن الصورة الشعرية عند السياب مركبة.

- توظيف الانزياح.

*- مظاهر التجديد من خلال الإيقاع وتوظيف الرمز:

على مستوى الرمز وتوظيفه:

النص يعتمد مجموعة من الأنوية الرمزية يمكن التطرق إليها مفردة أو مركبة مغ غيرها، من أمثلة ذلك:

رمزية الأنثى: الأم= الخير / العطاء/ الحنان/ الحب…

رمزية الكف: الجود/ الكرم….

النخلة- المرافئ-الصحارى-الغيوم….

إن الرمز هنا يختلف عن الأسطورة في كونه نواة مكثفة لعدد لا متناهي من المعاني، ولا يرتبط بواقعة "تاريخية" معينة.

(….)

على مستوى الإيقاع: يشير التلميذ الممتحن إلى:

تحررت التجربة الشعرية الحديثة من كثير من القيود القديمة:

- هيكل القصيدة وبنائها الشعري.

-خرق نظام البيت.

- وحدة التفعيلة.

يمكن للتلميذ هنا الإشارة إلى بعض العناصر الإيقاعية مثل: التكرار بأنواعه: الصوتي والتركيبي وتكرار الكلمة

- التنغيم- النبر.

* خاتمة مناسبة يضمنها الممتحن النتائج والخلاصات المتوصل إليها بخصوص القصيدة المدروسة.
*********************************


التحليل إبداع فاحرص دائما أن يكون موضوعك مختلفا عن غيرك، أنت هو موضوعك وموضوعك هو أنت. هيكل بطريقة أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريوم



انثى
عدد الرسائل : 4
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: طريقة تحليل النص السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم انسانية   الإثنين 23 مارس 2009 - 7:07

شكرا لك اخي على هذه المساعده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachid ouhadi



ذكر
عدد الرسائل : 191
العمر : 28
المستوى الدراسي : 2bac l 4
المادة المفضلة : arabic
الهوايات : foot balle
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: طريقة تحليل النص السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم انسانية   الإثنين 23 مارس 2009 - 16:10

هدا واجبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rachid ouhadi



ذكر
عدد الرسائل : 191
العمر : 28
المستوى الدراسي : 2bac l 4
المادة المفضلة : arabic
الهوايات : foot balle
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: ·.¸.•°°®»مقدمتين للقصة للشعبة الأدبية هدية لكل أدبي«®°°·.¸.•°®» حــــــصـــــــ   الثلاثاء 24 مارس 2009 - 2:20

بسم الله الرحمن الرحيم


تحية طيبة لكل زوار وأعضاء ستار تايمز ولكل إخواني الأدبيين والأدبيات
وسعيا إلى جعل هاته الفئة ترتقي في هاته الشعبة ومن أجل تحبيب هاته المادة وضعت مقدمة جميلة
من ناحية الأسلوب وهي خاصة بالقصة وفي المواضيع المقبلة إن شاء الله ستكون مقدمة للمناهج وللشعر
دون أن أطول عليكم
إن التغيرات التي عرفها المجتمع العربي في العصر الحديث في مختلف الميادين العلمية أو ميادين الحياة ، إستوجب البحث عن وسائل تعبيرية حديثة وقادرة على تصوير إنسان العصر في تفاعله مع محيطه المعقد وواقعه الجديد،فكانت الرواية والمسرحية ، والقصة وعلى إختلاف النقاد حول تطور هذا الفن عن أصول ثراثية عربية أو وفوده من الغرب ، نتيجة الإصطدام الإستعماري والإحتكاك الحضاري الثقافي ، فلا يكاد يختلف إثنان حول قدرة الأقصوصة على إستغلال اللغة المختزلة الدقيقة لرسم معالم العصر والتعبير على الكائن والممكن وذلك على يد قصاصين مثل.
ملاحظة بسيطة
هاته المقدمة تستعمل في جميع انواع القصص وهي مختصرة عند الإنتهاء منها المرجو ربط صاحب تلك
القصصة التي أنت بصدد تحليلها بيعض ملامح من حياته أعطيكم مثال:
وذلك على يد أمثال قصاصين مثل يوسف إدريس الذي تجاوز حدود بيئته القاسية الضيقة وظروف
أسرته المتقلبة ليعانق قضايا إنسانية كبرى سواء نتيجة دراساته المتنوعة أو عمله السياسي .فماهي أحداث هاته القصة ؟وما القضايا التي تعالجها؟وما طبيعة بنيتها الفنية؟
المقدمة الثانية
تغيرت ظروف الحياة العامة في المجتمع العربي الحديث تغيرا على جميع المستويات عجزت الأشكال النثرية القديمة عن إستيعابه أو متابعته بالوصف والنقد والتحليل ، فكان لزاما البحث عن وسائل تعبيـــــــــرية حديثة تواكب عن كثـــــــــــــــــــــــب كل المستجدات ،وبالفعل برزت الرواية والمسرحية والقصة، سواء أكانت هذع الفنون وليدة الإتصال بالغرب أو تطويرا لأشكال نثرية قديمة ،فإنها قد أبرزت قدرة الأدب على لعب أدوار رئيسة في قضايا إجتماعية بل إنسانية حاسمة ، وهذا مايتضح من خلال كتابات عسان الكنفاني ومحمود تيمور........



إخواني قد تعبت في كتابة هاته المقدمات والله ليس لهدف المصلحة بل لخدمة إخواننـــــــــــــــا لكي يعلم
الناس أنه توجد قلوب رحيمة وتريد لإخوانها النجاح ، في مختلف الميادين والمجالات بالتوفيق والنجاح
إنتظرو ا إن شاء الله المقدمات في المناهج
أخوكم ياسين وإذا لم تفهم أي شئ أنـــــــــــــــــا في الخدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
med-simo



ذكر
عدد الرسائل : 40
العمر : 27
المستوى الدراسي : التانية اداب 4
المادة المفضلة : التربية الإسلامية و الفلسفة
الهوايات : الأنترنت
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: طريقة تحليل النص السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم انسانية   الأحد 18 أكتوبر 2009 - 5:17

merci khouya 3la had lmaoudou3 almoumamayaze
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bigbos25



ذكر
عدد الرسائل : 300
العمر : 28
المستوى الدراسي : 2bac
تاريخ التسجيل : 10/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: طريقة تحليل النص السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم انسانية   الإثنين 19 أكتوبر 2009 - 11:58

اقتباس :
تحية طيبة لكل زوار وأعضاء ستار تايمز ولكل إخواني الأدبيين والأدبيات
وسعيا إلى جعل هاته الفئة ترتقي في هاته الشعبة ومن أجل تحبيب هاته المادة وضعت مقدمة جميلة
من ناحية الأسلوب وهي خاصة بالقصة وفي المواضيع المقبلة إن شاء الله ستكون مقدمة للمناهج وللشعر
دون أن أطول عليكم
هدا ليس بمنتدى ستار تايمز.... . فليس العيب أن نقوم بنقل المواضيع لكن العيب هو أن ننسبها لانفسنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.xo0-ziazizzo-0ox.skyblog.com
 
طريقة تحليل النص السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم انسانية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المقررات و المناهج الدراسية :: الإمتحان الجهوي و الوطني-
انتقل الى: