فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3834
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 منهجيات التحليل الخاصة باللغة العربية جاهزة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
med-simo



ذكر
عدد الرسائل : 40
العمر : 29
المستوى الدراسي : التانية اداب 4
المادة المفضلة : التربية الإسلامية و الفلسفة
الهوايات : الأنترنت
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

مُساهمةموضوع: منهجيات التحليل الخاصة باللغة العربية جاهزة   الخميس 21 مايو 2009 - 19:08

المنهجية المقترحة لتحليل المقالة
المقالة الأدبية و النقدية كنمودج)
مرحلة التقديم



أ-الإطار العام

-تحديد السياق التاريخي
تطور الأشكال الأدبية
(المقالة الأدبية)
- السياق التاريخي
تطور المناهج النقدية
(المقالة النقدية)
ب-الإطار الخاص
-إبراز مكانة و دور
الكاتب أو الناقد
في تأصيل المقالة
و تطويرها
ج-طرح الإشكالية
-صياغة فرضية لقراءة
النص من خلال سؤال
أو أكثر
مرحلة الفهم


  • تحديد نوعية النص.
  • إبراز مضمون النص من خلال تحديد الأفكار و القضايا المطروحة فيه.
مرحلة التحليل
أ- أساليب التفسير : التعريف - الوصف -السؤد
ب - أساليب الاستدلال و الحجاح



  • أدلة مادية مستمدة من مرجع محدد
  • أدلة عقلية و منطقية -عدم التناقض -السببية - الافتراض -المقارنة
ج - مظاهر اتساق و انسجام النص:


  • بنية الجملة ووظيفتها
  • الربط بواسطة حروف العطف
  • تكرار الكلمات
  • الإحالة بنوعيها - الإحالة السياقية - الإحالة المقالية.
  • مبدأ التغريض (وحدة الموضوع)
  • الطريقة الاستنباطية أو الاستقرائية
  • المعرفة الحلفية
ملحوظة : بالنسبة للمقالة النقدية نحدد في البداية ما يلي: المنهج النقدي
(من خلال المفاهيم التي تم توظيفها )
مرحلة التركيب و التقويم
أ - التركيب:
تحديد خلاصة عامة أو الإجابة عن الإشكالية
ب - التقويم:

    -إصدار أحكام عامة حول :

  • تمثيلية المقالة التحليلية لتطور الأشكال الأدبية.
  • تمثيلية المقالة النقدسة لتطور المناهج النقدية.
ملاحظات:
- عدم الاقتصار على تصنيف الظواهر بل إبراز وظيفتها في إطار الدلالة العامة للنص.
- الاستدلال و البرهنة من النص على الظواهر المحددة.
منهجية تحليل النص القصصي


  1. المقدمة :

    • الإطار العام : وضع النتر العربي قبل النهضة
    • إنحطاط : اهتمام بالشكل دون المضمون
    • جمالية الأسلوب : اللغة / المعجم / المحسنات اللفظية
    • الصور البيانية
    • الإشكالية : ارتباط الإشكالية بالنص / مدى مساهمة النص في تطوير الأسلوب

  • العرض :

    • ملاحظة النص
    • فهم النص
    • تحليل النص

  • ملاحظة النص : ترتبط بالأشكال العامة للنص / العنوان / الحدث/ جملة / كلمة / حوار / طبيعة الحدث خيالي / واقعي/
    فهم النص : المضمون العام للقصة / القضية المطروحة في النص
    تحليل النص :
    الأحداث : جرد ما ترتب دلالتها / مدى ارتباطها بالواقع
    الشخوص : عددها / تصنيفها ( رئيسية , ثانوية , ) دلالتها مواقفها , رمزيتها
    ( النفسية / الثقافية / الفكرية )
    المكان : تحديد ( مجالاته/ دلالاته/ رمزيته)
    وجهة النظر أو الرؤية السردية وهي علاقة السارد بالشخص من حيث المعرفة فهي تأتي على الأشكال التالية :
    معرفة السارد < معرفة الشخصية
    معرفة السارد < معرفة الشخصية
    معرفة السارد = معرفة الشخصية
    البنية السردية : ويتعلق الأمر ببناء الأحداث ولا تخرج عن ثلات نماذج وهي البناء الدائري / الحلزوني / تعاقبي
    اللغة : طبيعتها ( بسيطة / معقدة / امتاعية على الأساليب الموظفة الألفاظ
    الخاتمة :
    تقويم العام – تصنيف النص ضمن القصة تعريفها
    منهجية تحليل النص المسرحي


    1. المقدمة :
      كل جملة تنتهي بحرف واحد
      الإطار العام : النثر العربي في عهد الانحطاط ( الاهتمام بالشكل / دون المضمون ) مثال المقامة / الاهتمام بالسجع الاهتمام بالمحسنات البديعية / الاطناب
      دور الصحافة في إحداث الجديد / ظهور احباس نترية جديدة ( المقالة والقصة والمسرح)
      طرح الإشكالية ما هو النوع الأدبي الذي يمثله هذا النص ؟
      العرض : ملاحظة النص كل ما له علاقة بصرية بالشكل( العنوان الحوار / شخصيات...)
      فهم النص : كل ما يدل على فهم النص ( المضمون الأفكار)
      التحليل :
      1- الحوار : تعريف الحوار ( هو تبادل الحديث بين شخصية أو أكثر
      تحديد الشخضيات المتجاورة / مواقف الشخصية ( البنية الجسمية / المستوى الفكري / المستوى الاجتماعي = تحديد موضوع ( الحوار / تحسين وجهات النظر لكل شخصية / = ان هناك تعارض بين الأفكار
      2- الصراع الدرامي : من خلال ما سبق يتضح بأن هناك تعارض بين الشخصيات – صراع – ( المواقف / العواطف ) = النتيجة :
      انتصار ش أ = تنازل ب) عن مواقفها
      انتصار ش ب= تنازل أ عن مواقفها
      عدم التوافق = تشبت كل عنصر بموقفه
      = من خلال ما سبق يتضح بأن النص هو نص مسرحي ( تعريف المسرح )
    2. الخاتمة: عبارة عن استنتاجات
    منهجية تحليل النص الشعري
    النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :


    • تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
    • الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .
    • وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :
    أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :
    - الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .
    طرح الإشكالية.
    ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .
    ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :


    • مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......
    • مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........
    • مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على :
    المعجم :


    • تصنيف الكلمات الى حقول دلالية
    • تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .
    • طبيعته.
    • طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟


    • الإيقاع : ويقسم الى نوعين :


    • الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته
    • القافية , نوعها
    • الروي , طبيعته الصوتية
    • الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :


    • 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري
    • 2- الجناس
    • 3- الطباق
    • 4- التوازي الصوتي
    • 5- المقابلة
    ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.


    • الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)
    • المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...)
    • بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين
    • ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
    التصميم المنهجي المقترح لكتابة موضوع إنشائي
    يمكن التركيز في هذا التصميم على ثلاث مراحل أساسية :
    التقديم : يستحسن تخصيصه لطرح الإشكالية التي تبنى على السؤال أو الأسئلة المطروحة .
    التحليل : يخصص للإجابة عن الإشكالية المطروحة بنوع من الدقة من خلال لغة واصفة ونقدية بعيدة عن الحكي أو السرد
    التركيب : هو عبارة عن خلاصة مركزة أو استنتاج مناسب لسياق التحليل
    أنشطة التطبيق :
    نص الانطلاق :
    جاء في فصل الضمير من مؤلف أوراق على لسان إدريس :" بكيت لأني لم أشعر ابدا كما شعرت اليوم بتبعيتنا للغير , بانتظارنا الخير والشر منه , باعتمادنا الكلي على قراراته " أوراق ص 96 ط 2 1996 .
    انطلق من هذه القولة لدراسةتيمة الاغتراب كما تجسدت في شخصية إدريس ميرزا مظاهر الاغتراب الوجداني والفكري .
    التصميم المنهجي المقترح.

    المراحل المنهجيةعناصر الإجابة
    التقـديـمأوراق سيرة ذهنية لادريس ( إضاءة جوانب من حياته بشكل انسيابي من طفولته إلى موته الغامض ).
    2- ما مظاهر الاعتراب الوجداني والفكري في شخصيته؟
    التحليـلمظاهر الاغتراب الوجداني:
    وجود فجوة فاصلة بينه وبين محيطه العائلي :
    -تمدرسه بعيدا عن العائلة ودفئها .
    حرمانه من حنان لأم مبكرا
    قسوة زوجة الأب وغطرسة الاخ
    نفوره من طبقة التجار
    ب- عدم تواصله مع لاآخر:
    فشله في إقامة علاقة عادية مع المرأة
    الميل نحو العزلة والوحدة حلال دراسته
    ج- خيبة امله في استقلال المغرب وحنينه الى الوطن
    2- مظاهر الاغتراب الفكري:
    أ- توزعه بين ثقافة أصيلة (ثقافة مغربية , عربية وإسلامية ) وثقافة غربية مغايرة (ثقافة مادية تقوم على قيم العلم والعقل والفن والحب ...)
    ب- الصراع الحضاري بين الشرق والغرب , بين الروح والمادة , بين التخلف والتقدم .
    ج- عدم تصالحه مع الواقع :
    استعمار المغرب
    سيادة الفكر الخرافي في المجتمع
    تفشي الجهل والأمية في عامة الشعب
    انتقاد رجال السياسة والمفكرين الفوضويين والانتهازيين
    التركيبملازمة الشعور بالفشل والإحباط لإدريس
    إدريس مثقف / بطل إشكالي يسعى الى تحقيق قيم إنسانية مفقودة في مجامعه
    .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    منار فادي



    انثى
    عدد الرسائل : 17
    العمر : 25
    المستوى الدراسي : السنة الاولى بكالوريا
    تاريخ التسجيل : 03/06/2010

    مُساهمةموضوع: رد: منهجيات التحليل الخاصة باللغة العربية جاهزة   الإثنين 7 يونيو 2010 - 5:48

    بماذا تتميز المفالة عن المنهج الاجتماعي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    salmita



    انثى
    عدد الرسائل : 6
    العمر : 25
    المستوى الدراسي : 2bac
    المادة المفضلة : arab anglais français
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    مُساهمةموضوع: رد: منهجيات التحليل الخاصة باللغة العربية جاهزة   السبت 12 فبراير 2011 - 12:27

    شكرا جزيلا بارك الله فيك كنت محتاجة ليهوم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    منهجيات التحليل الخاصة باللغة العربية جاهزة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المقررات و المناهج الدراسية :: اللغة العربية-
    انتقل الى: