فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3304
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 منهجيات التحليل الخاصة باللغة العربية جاهزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
med-simo



ذكر
عدد الرسائل : 40
العمر : 27
المستوى الدراسي : التانية اداب 4
المادة المفضلة : التربية الإسلامية و الفلسفة
الهوايات : الأنترنت
تاريخ التسجيل : 21/05/2009

مُساهمةموضوع: منهجيات التحليل الخاصة باللغة العربية جاهزة   الخميس 21 مايو 2009 - 19:08

المنهجية المقترحة لتحليل المقالة
المقالة الأدبية و النقدية كنمودج)
مرحلة التقديم



أ-الإطار العام

-تحديد السياق التاريخي
تطور الأشكال الأدبية
(المقالة الأدبية)
- السياق التاريخي
تطور المناهج النقدية
(المقالة النقدية)
ب-الإطار الخاص
-إبراز مكانة و دور
الكاتب أو الناقد
في تأصيل المقالة
و تطويرها
ج-طرح الإشكالية
-صياغة فرضية لقراءة
النص من خلال سؤال
أو أكثر
مرحلة الفهم


  • تحديد نوعية النص.
  • إبراز مضمون النص من خلال تحديد الأفكار و القضايا المطروحة فيه.
مرحلة التحليل
أ- أساليب التفسير : التعريف - الوصف -السؤد
ب - أساليب الاستدلال و الحجاح



  • أدلة مادية مستمدة من مرجع محدد
  • أدلة عقلية و منطقية -عدم التناقض -السببية - الافتراض -المقارنة
ج - مظاهر اتساق و انسجام النص:


  • بنية الجملة ووظيفتها
  • الربط بواسطة حروف العطف
  • تكرار الكلمات
  • الإحالة بنوعيها - الإحالة السياقية - الإحالة المقالية.
  • مبدأ التغريض (وحدة الموضوع)
  • الطريقة الاستنباطية أو الاستقرائية
  • المعرفة الحلفية
ملحوظة : بالنسبة للمقالة النقدية نحدد في البداية ما يلي: المنهج النقدي
(من خلال المفاهيم التي تم توظيفها )
مرحلة التركيب و التقويم
أ - التركيب:
تحديد خلاصة عامة أو الإجابة عن الإشكالية
ب - التقويم:

    -إصدار أحكام عامة حول :

  • تمثيلية المقالة التحليلية لتطور الأشكال الأدبية.
  • تمثيلية المقالة النقدسة لتطور المناهج النقدية.
ملاحظات:
- عدم الاقتصار على تصنيف الظواهر بل إبراز وظيفتها في إطار الدلالة العامة للنص.
- الاستدلال و البرهنة من النص على الظواهر المحددة.
منهجية تحليل النص القصصي


  1. المقدمة :

    • الإطار العام : وضع النتر العربي قبل النهضة
    • إنحطاط : اهتمام بالشكل دون المضمون
    • جمالية الأسلوب : اللغة / المعجم / المحسنات اللفظية
    • الصور البيانية
    • الإشكالية : ارتباط الإشكالية بالنص / مدى مساهمة النص في تطوير الأسلوب

  • العرض :

    • ملاحظة النص
    • فهم النص
    • تحليل النص

  • ملاحظة النص : ترتبط بالأشكال العامة للنص / العنوان / الحدث/ جملة / كلمة / حوار / طبيعة الحدث خيالي / واقعي/
    فهم النص : المضمون العام للقصة / القضية المطروحة في النص
    تحليل النص :
    الأحداث : جرد ما ترتب دلالتها / مدى ارتباطها بالواقع
    الشخوص : عددها / تصنيفها ( رئيسية , ثانوية , ) دلالتها مواقفها , رمزيتها
    ( النفسية / الثقافية / الفكرية )
    المكان : تحديد ( مجالاته/ دلالاته/ رمزيته)
    وجهة النظر أو الرؤية السردية وهي علاقة السارد بالشخص من حيث المعرفة فهي تأتي على الأشكال التالية :
    معرفة السارد < معرفة الشخصية
    معرفة السارد < معرفة الشخصية
    معرفة السارد = معرفة الشخصية
    البنية السردية : ويتعلق الأمر ببناء الأحداث ولا تخرج عن ثلات نماذج وهي البناء الدائري / الحلزوني / تعاقبي
    اللغة : طبيعتها ( بسيطة / معقدة / امتاعية على الأساليب الموظفة الألفاظ
    الخاتمة :
    تقويم العام – تصنيف النص ضمن القصة تعريفها
    منهجية تحليل النص المسرحي


    1. المقدمة :
      كل جملة تنتهي بحرف واحد
      الإطار العام : النثر العربي في عهد الانحطاط ( الاهتمام بالشكل / دون المضمون ) مثال المقامة / الاهتمام بالسجع الاهتمام بالمحسنات البديعية / الاطناب
      دور الصحافة في إحداث الجديد / ظهور احباس نترية جديدة ( المقالة والقصة والمسرح)
      طرح الإشكالية ما هو النوع الأدبي الذي يمثله هذا النص ؟
      العرض : ملاحظة النص كل ما له علاقة بصرية بالشكل( العنوان الحوار / شخصيات...)
      فهم النص : كل ما يدل على فهم النص ( المضمون الأفكار)
      التحليل :
      1- الحوار : تعريف الحوار ( هو تبادل الحديث بين شخصية أو أكثر
      تحديد الشخضيات المتجاورة / مواقف الشخصية ( البنية الجسمية / المستوى الفكري / المستوى الاجتماعي = تحديد موضوع ( الحوار / تحسين وجهات النظر لكل شخصية / = ان هناك تعارض بين الأفكار
      2- الصراع الدرامي : من خلال ما سبق يتضح بأن هناك تعارض بين الشخصيات – صراع – ( المواقف / العواطف ) = النتيجة :
      انتصار ش أ = تنازل ب) عن مواقفها
      انتصار ش ب= تنازل أ عن مواقفها
      عدم التوافق = تشبت كل عنصر بموقفه
      = من خلال ما سبق يتضح بأن النص هو نص مسرحي ( تعريف المسرح )
    2. الخاتمة: عبارة عن استنتاجات
    منهجية تحليل النص الشعري
    النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :


    • تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
    • الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية .
    • وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك ينبغي الإلتزام بما يلي :
    أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :
    - الإطار العام : يتم فيه الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .
    طرح الإشكالية.
    ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .
    ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :


    • مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......
    • مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........
    • مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على :
    المعجم :


    • تصنيف الكلمات الى حقول دلالية
    • تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .
    • طبيعته.
    • طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟


    • الإيقاع : ويقسم الى نوعين :


    • الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته
    • القافية , نوعها
    • الروي , طبيعته الصوتية
    • الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :


    • 1- التكرار : صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري
    • 2- الجناس
    • 3- الطباق
    • 4- التوازي الصوتي
    • 5- المقابلة
    ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي للشاعر.


    • الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز , الأسطورة تم الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)
    • المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة الجملة ...)
    • بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين
    • ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع , يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
    التصميم المنهجي المقترح لكتابة موضوع إنشائي
    يمكن التركيز في هذا التصميم على ثلاث مراحل أساسية :
    التقديم : يستحسن تخصيصه لطرح الإشكالية التي تبنى على السؤال أو الأسئلة المطروحة .
    التحليل : يخصص للإجابة عن الإشكالية المطروحة بنوع من الدقة من خلال لغة واصفة ونقدية بعيدة عن الحكي أو السرد
    التركيب : هو عبارة عن خلاصة مركزة أو استنتاج مناسب لسياق التحليل
    أنشطة التطبيق :
    نص الانطلاق :
    جاء في فصل الضمير من مؤلف أوراق على لسان إدريس :" بكيت لأني لم أشعر ابدا كما شعرت اليوم بتبعيتنا للغير , بانتظارنا الخير والشر منه , باعتمادنا الكلي على قراراته " أوراق ص 96 ط 2 1996 .
    انطلق من هذه القولة لدراسةتيمة الاغتراب كما تجسدت في شخصية إدريس ميرزا مظاهر الاغتراب الوجداني والفكري .
    التصميم المنهجي المقترح.

    المراحل المنهجيةعناصر الإجابة
    التقـديـمأوراق سيرة ذهنية لادريس ( إضاءة جوانب من حياته بشكل انسيابي من طفولته إلى موته الغامض ).
    2- ما مظاهر الاعتراب الوجداني والفكري في شخصيته؟
    التحليـلمظاهر الاغتراب الوجداني:
    وجود فجوة فاصلة بينه وبين محيطه العائلي :
    -تمدرسه بعيدا عن العائلة ودفئها .
    حرمانه من حنان لأم مبكرا
    قسوة زوجة الأب وغطرسة الاخ
    نفوره من طبقة التجار
    ب- عدم تواصله مع لاآخر:
    فشله في إقامة علاقة عادية مع المرأة
    الميل نحو العزلة والوحدة حلال دراسته
    ج- خيبة امله في استقلال المغرب وحنينه الى الوطن
    2- مظاهر الاغتراب الفكري:
    أ- توزعه بين ثقافة أصيلة (ثقافة مغربية , عربية وإسلامية ) وثقافة غربية مغايرة (ثقافة مادية تقوم على قيم العلم والعقل والفن والحب ...)
    ب- الصراع الحضاري بين الشرق والغرب , بين الروح والمادة , بين التخلف والتقدم .
    ج- عدم تصالحه مع الواقع :
    استعمار المغرب
    سيادة الفكر الخرافي في المجتمع
    تفشي الجهل والأمية في عامة الشعب
    انتقاد رجال السياسة والمفكرين الفوضويين والانتهازيين
    التركيبملازمة الشعور بالفشل والإحباط لإدريس
    إدريس مثقف / بطل إشكالي يسعى الى تحقيق قيم إنسانية مفقودة في مجامعه
    .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    منار فادي



    انثى
    عدد الرسائل : 17
    العمر : 23
    المستوى الدراسي : السنة الاولى بكالوريا
    تاريخ التسجيل : 03/06/2010

    مُساهمةموضوع: رد: منهجيات التحليل الخاصة باللغة العربية جاهزة   الإثنين 7 يونيو 2010 - 5:48

    بماذا تتميز المفالة عن المنهج الاجتماعي
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    salmita



    انثى
    عدد الرسائل : 6
    العمر : 23
    المستوى الدراسي : 2bac
    المادة المفضلة : arab anglais français
    تاريخ التسجيل : 10/01/2011

    مُساهمةموضوع: رد: منهجيات التحليل الخاصة باللغة العربية جاهزة   السبت 12 فبراير 2011 - 12:27

    شكرا جزيلا بارك الله فيك كنت محتاجة ليهوم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    منهجيات التحليل الخاصة باللغة العربية جاهزة
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المقررات و المناهج الدراسية :: اللغة العربية-
    انتقل الى: