فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3304
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 10اخطاء تهدد بريدك الالكترونى للخطر ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jomana



انثى
عدد الرسائل : 16
العمر : 23
المادة المفضلة : الفلسفة
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

مُساهمةموضوع: 10اخطاء تهدد بريدك الالكترونى للخطر ؟   السبت 11 يوليو 2009 - 14:43

10 أخطاء تعرض بريدك الإلكتروني للخطر
فكيف تتعامل معها ؟


تتكرر الأخطاء من قبل المستخدمين للإنترنت، والتي تشكل خطراً أمنياً على بياناتهم، وفي ما يلي نستعرض لأبرز الأخطاء هذه، وأساليب تصحيحها والحلول لأكثرها رواجاً بين المستخدمين للبريد الإلكتروني لجهة استخدام بريد واحد أو عدم إغلاق متصفح الإنترنت بعد الاستخدام أو نسيان حذف الملفات المؤقتة وتاريخ التصفح. كذلك، نستعرض لقضية السؤال السري عند إنشاء البريد، إنشاء كلمة المرور وتوحيدها، بالإضافة للحديث عن الصفحات المخادعة وعدم استخدام البريد لوقت طويل .
1- استخدام بريد واحد:
يجب عليك أن تستخدم أكثر من بريد الكتروني، فمثلاً تقوم بإنشاء بريد الكتروني للعمل وآخر شخصي للمحادثات الشخصية والأصدقاء المقربين وآخر عام للنشرات الإلكترونية الإخبارية ولمراسلة أشخاص لا تعرفهم، وهذا الأخير ينصح أن يكون من البريد المجاني كالذي تقدمه (ياهو وهوت ميل).
2- عدم إغلاق متصفح الانترنت:
عندما تقوم بتصفح بريدك الإلكتروني في مكتبة أو مقهى انترنت أو أي مكان عام لا تسجل الخروج فقط بل عليك إغلاق متصفح الانترنت بالكامل، لأن هناك بعض المواقع التي تقدم خدمة عرض (اسم الدخول) الخاص بك وذلك قد يعرض بريدك للخطر.
3- الاحتفاظ بالملفات المؤقتة:
عندما تتصفح الانترنت في أي مكان عام يجب أن تمسح الملفات المؤقتة التي تحتفظ بها معظم برامج التصفح وأيضا هناك بعض البرامج التي تقوم بحفظ كلمات المرور السرية وبعض المعلومات الشخصية السرية التي تمكن أي شخص من سرقة بريدك الالكتروني، ويمكن من خلال معرفة بعض المعلومات الشخصية السرية سرقة حساباتك البنكية أيضا.
لذلك يجب عليك أن تقوم بحذف كل هذه الملفات المؤقتة.
وفيما يلي طريقة حذف هذه الملفات في بعض برامج التصفح:
- برنامج Mozillaصs Fire fox قم بالضغط على Ctrl+Shift+Del حال فتح البرنامج.
- برنامج Opera قم بفتح قائمة tools ثم اختر Delete private data.
- برنامج internet explorer قم بفتح قائمةtools ثم اختر internet options ثم اضغط على clear history, delete cookies, delete files .
4- السؤال السري:
عند إنشاء البريد الالكتروني يكون هناك سؤال سري تقوم بكتابة إجابته وتقوم بملء هذا الحقل لكي تستطيع استرداد البريد في حالة أنك نسيت كلمة المرور السرية. ولكن للأسف هذا الخيار يستخدمه بعض الأشخاص الذين يقومون بسرقة البريد الالكتروني وذلك عن طريق تخمين الإجابة والتي يخمنها عن طريق معرفة بعض المعلومات الشخصية الخاصة بك. لذلك ننصح المستخدمين أن تكون الإجابة غير متوقعة حتى لا يستطيع أحد تخمينها وسرقة البريد الإلكتروني.
5- كلمة المرور:
عندما تقوم بإنشاء كلمة المرور السرية الخاصة بك عليك مراعاة الآتي:
* أن تكون طويلة قدر الإمكان.
* أن تحتوي على أرقام وحروف ورموز.
* يجب أيضا أن تنوع الحروف بحيث تكون كبيرة وصغيرةapital &small) .)
* لا تجعل كلمة المرور تحتوي على أي معلومة يسهل معرفتها مثل اسمك أو رقم الهاتف، سواء هاتف المنزل أو الهاتف المتحرك.
* مثال لكلمة مرور صعبة S@&198AawWOp))
* ولزيادة عامل الأمان إذا كان هذا البريد يحوي معلومات مهمة، فقم بتغير كلمة المرور كل فترة.
6- توحيد كلمة المرور:
احذر أن تكون كلمه المرور التي تستخدمها هي عبارة عن كلمه مرور واحدة لكل حساباتك على الانترنت، وهذا الخطأ قد يجعلك فريسة لسرقة جميع حسابات بريدك الإلكتروني، فإذا استطاع شخص الحصول على كلمة المرور في حساب واحد، مكنه ذلك من تجربته على بقية حساباتك البريدية، وإذ به يسرقها جميعا، فتتضاعف المشكلة.
7- انتشار الفيروسات:
يعتبر تسعة من أصل عشرة فيروسات مصدرها البريد الالكتروني ، والتي تأتي في رسائل مجهولة الهوية وأحيانا تأتي من بريد أصدقائك وذلك عن طريق الملفات المرفقةattachments).) لذلك قم بعمل فحص للملفات المرفقة في الرسائل التي ترسل إليك قبل تنزيلها على جهازك، فربما تكون مصابة بفيروس.
8- صفحات مخادعة:
هناك بعض الصفحات المخادعة التي تُنشئها بعض البرامج، وهي عبارة عن صفحة شبيهة تماماً بصفحة دخولك إلى حساب بريدك الالكتروني وبها حقل لإدخال اسم الدخول وآخر لكلمة المرور السرية وعند الضغط على تسجيل الدخول تقوم هذه الصفحة المخادعة بإرسال كلمة المرور السرية واسم دخولك للشخص الذي أنشأ هذه الصفحة. وللتأكد أن هذه الصفحة غير مخادعة قم بالنظر إلى (عنوان الصفحة) الذي في حقل العنوان هل هو صحيح مثلاًhotmail, Yahoo)) أم لا .أو قم بالضغط على Help المساعد فإذا فتح المساعد الخاص بهذا الموقع، فتعرف حينئذ أن هذا هو الموقع الذي أردت الدخول عليه.
9- امتلاء صندوق البريد أو عدم استخدامه:
قد يؤدي صندوق البريد الالكتروني إلي إغلاق البريد أو تعريض الملفات الموجودة فيه إلى الحذف. لذلك لا تقم بالاشتراك في نشرات الكترونية لست في حاجة إليها أو بعض المواقع الأخرى التي تغرق بريدك بالرسائل غير المرغوب فيها وهي الرسائل التي يطلق عليها اسم (spam). وقد يحدث أيضا عندما تقوم بعدم فتح البريد لفترة طويلة أن تتعرض الصفحة للإغلاق، وعند إعادة فتحها مرة أخرى قد تجد أن المعلومات قد حذفت.
10- التسجيل في المنتديات والدخول من صفحات أخرى:
لا تقم بالتسجيل في المنتديات بكلمة المرور السرية التي تستخدمها للدخول إلى بريدك الالكتروني فربما يقوم احد المشرفين بمعرفتها. وأيضا لا تقم بالدخول إلى بريدك من أي صفحة غير الصفحة الرئيسية لمقدم خدمة البريد الالكتروني لديك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
10اخطاء تهدد بريدك الالكترونى للخطر ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المقررات و المناهج الدراسية :: الإعلاميات و الأنترنيت و التكنولوجيات الحديثة-
انتقل الى: