فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

3307
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف يتعلم التلاميذ?

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Chamsse Kamar
modératrice


انثى
عدد الرسائل : 121
العمر : 18
المادة المفضلة : , La littérature française et arabe
الهوايات : L'écriture et la lecture
تاريخ التسجيل : 03/05/2008

مُساهمةموضوع: كيف يتعلم التلاميذ?   الجمعة 2 أبريل 2010 - 10:08

كيف يتعلم التلاميذ?
تخضع عملية التعلُّم بالنسبة للمتعلم، بالإضافة إلى العوامل الخارجية التي تؤثر في تعلمه: الاجتماعية، الاقتصادية، الثقافية،... إلى عناصر أخرى مرتبطة بشخصيته، تعمل بدورها على إنجاحه أو على إفشاله. تظهر من خلال طريقته الشخصية من أجل التعلم والتي تتغير من تلميذ لآخر. لمنح العملية التعليمية كل حظوظها في النجاح، في شكلها الإجمالي، من طرف الأستاذ والتلميذ معا، يعالج هذا المقال اختلاف الشخصيات عند التلاميذ التي تعتبر مسئولة عن اختلاف طرق التَّعلُّم لديهم. لمساعدة المتعلم على معرفة طريقته الخاصة في التعلم، ولكي يأخذها الأستاذ بدوره بعين الاعتبار، في علاقته البيداغوجية مع تلاميذه. ثلاثة عناصر في شخصية كل متعلم، تعتبر من
طابع الشخصية عند كل تلميذ ،
مصدر التحفيز من أجل التعلم
طريقة الاستيعاب: سمعية، بصرية أم حركية .
تنتمي هذه المعطيات النظرية إلى بعض تقنيات تحليل الشخصية المستوحاة من البرمجة العقلية واللغوية (Programmation Neuro Linguistique).
طابع الشخصية عند كل تلميذ:
يظهر هذا الجدول طابع الشخصية الذي يساعد كل تلميذ على استعمال قدراته الكاملة في التعلم وكذلك العيوب التي تمنعه من استعمالها كاملة.

الثائر
المتحمس
الانفعالي
المتقن
المحبوب
الحركي/ الدينامي
المفكر
مخافة أن يؤدى، فالثائر يتفادى أن يظهر أدنى علامة ضعف. لا يتردد إذن في الدخول في مواجهات قابلة للعنف. إذا يمكن أن يصبح تلميذا صعبا.
للمتحمس متعة قوية في الحياة. لديه قدرة كبيرة في إدراك الجانب الإيجابي للأشياء. لكن النظام والانضباط ...... بالخيبة والإحباط
الانفعالي يتصرف من خلال مشاعره التي يصعب عليه التحكم فيها وبالتالي يمكن أن يتصرف بطريقة تمثيلية. يمتلك قدرة إبداعية هائلة ويحب أن يكون مميزا عن أصدقائه.
المتقن يكره القيام بشيء سيء. لديه القدرة على توقع ما هو، قابل للفشل مجتهد، وقلق، يأخذ الوقت الكافي لإنجاز الأشياء بدقة.
يعمل كثيرا من أجل إرضاء والديه، أساتذته. اجتماعي ولطيف، إنه تلميذ رائع. لكنه مع ذلك يحتاج لاهتمام كي يتفتح.
النشيط يحب العمل. لديه موهبة النجاح فيما يقرر القيام به، لكن هذا لا يجعله تلميذا جيدا وإنما يعتمد إلى حد كبير على ذكائه.
المفكر يحب التعلم. عموما فهو يحب العزلة والانطواء. قد يبدو بعيدا عن الآخرين. إنه غالبا تلميذ جيد.
مصدر التحفيز من أجل التعلم:
يُظهر هذا الجدول طبيعة السؤال المحفز عند كل تلميذ قبل الشروع في كل تعلم: ما الفائدة؟ هل سأتعلم؟ مع من؟ في أي إطار؟

في أي إطار؟
مع من؟
هل سأتعلم؟
ما الفائدة؟
الحاجة في وضع الأشياء في إطار عام، في تصميم، في رؤية شاملة، في مكان. هؤلاء الأشخاص يتأثرون بنوعية ظروف التعلم.
إن التحفيز مركز حول الأشخاص: من سيكون أستاذي؟ من هو الزميل الذي سيشاركني في الأعمال التطبيقية؟
إنه تحفيز من أجل التعلم. هؤلاء الأشخاص يحبون المعرفة من أجل المعرفة ويمتلكون شخصية فضولية.
التحفيز يعتمد على درجة الفائدة المحصَّل عليها في التعليم. هؤلاء الأشخاص يحبون أكثر ما هو ملموس.
طريقة الاستيعاب: سمعية، بصرية أم حركية
يظهر هذا الجدول جانب الفهم الذي يعتمد عليه كل تلميذ لكي يتعلم: السمعي؟ البصري؟ الحركي؟

الحركي
البصري
السمعي
يكون الفهم عن طريق كل ما هو ملموس، يتعلم عبر الممارسة
يكون الفهم أساسا عن طريق ما هو مرئي.
يكون الفهم أساسا عن طريق الاستماع.
D'après le site suivant: http://www.maroceducation.com/
TOUS DROITS RESERVES
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يتعلم التلاميذ?
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المقررات و المناهج الدراسية :: اللغة الفرنسية-
انتقل الى: