فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

6204
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 السياحة و الفندقة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ahmednet




ذكر
عدد الرسائل : 500
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

السياحة و الفندقة Empty
مُساهمةموضوع: السياحة و الفندقة   السياحة و الفندقة I_icon_minitimeالأربعاء 27 فبراير 2008 - 12:53

رئيس المنتوج السياحي


يعمل لدى منظمي الجولات السياحية Tours operators. ويتجلى دوره في تنظيم الجولات السياحية بما يتطلبه ذلك من قدرة على ابتكار جولات تشبع رغبات السياح، وعلى توقع وتحقيق رغبات الزبائن بناء على أعمارهم وجنسهم وهويتهم الثقافية وهواياتهم. ونظرا لكون الجولات السياحية، وكغيرها من المنتجات، تخضع لتأثير المنافسة، فإن مهمته الحفاظ على مكانة الوكالة داخل السوق السياحية يتطلب من رئيس المنتوج أن يكون عمليا ومستمعا جيدا لطلبات الزبائن من أجل إرضاءهم (من حجز لغرفة مناسبة لمستوى الزبون إلى ضمان وسيلة النقل الأكثر ملاءمة…). كما يتطلب منه ذلك الإلمام بتقلبات السوق السياحية وبما يؤثر فيها من عوامل داخلية وخارجية.
المؤهلات والتكوين


من باكلوريا + 2 إلى باكلوريا + 4 سنوات (أو أكثر بالنسبة لوكالات الأسفار الكبرى) من التكوين في مجال السياحة أو دراسة الأسواق marketing.
مدير وكالة للأسفار


يقوم بإدارة وتسيير وكالة الأسفار، حيث يعمل على تحديد الخدمات التي يمكن تقديمها، ثم يجري اتصالات مع شركات النقل (الجوي والبحري والسككي…) والفنادق والهيئات السياحية للتفاوض معها قصد التوصل إلى اتفاقات بخصوص الأثمنة والخدمات. ويحرص على التنظيم الجيد للرحلات وعلى ملاءمتها لأذواق وحاجات الزبائن وعلى التأكد من استفادتهم من كل الخدمات التي وعدهم بها.
المؤهلات والتكوين


- باكلوريا + 2/4 سنوات من التكوين في مجال السياحة أو التسويق، وأحيانا تكون تجربة لمدة 3 أو4 سنوات مطلوبة؛
- القدرة على التواصل والإقناع؛ التمكن من اللغات الحية.
موظف وكالة الأسفار
تتجلى مهمته في استقبال وإرشاد الزبائن وتقديم خدمات خاصة لهم وذلك حسب تخصصه:
بائع التذاكر billettiste : يقوم ببيع التذاكر مباشرة أو عن طريق الحجزréservation. كما يعمل على إيجاد تخفيضات للمجموعات أو الأزواج أو العائلات. ويمثل بيع التذاكر70 من عمل وكالات الأسفار التي تربح 9 من قيمة كل تذكرة يتم بيعها.
forfaitiste : يجمع بين بيع تذاكر الرحلات وحجز الغرف والسيارات وعقد صفقات بيع المتوجات السياحية (جولات، إقامة محددة الزمن…
موظف الحجز: يتكلف بمهام عدة: حجز غرفة أو أجنحة أو موائد للزبائن في الفنادق أو المطاعم…، كراء سيارات لهم…الخ.
موظف التأمينl'assureur: أثناء السفر والتجوال يمكن أن تحدث مشاكل للسياح؛ لذلك فهم يبادرون، قبل السفر، بالاشتراك في إحدى شركات التامين. وكالات الأسفار أيضا تقوم بتقديم خدمات تأمينية لزبائنها بواسطة موظف التأمين الذي يتدخل عند وقوع مشكلة أو حادث ما، ويتخذ قرارات استعجالية: إلغاء الجولة السياحية، ترحيل السائح المصاب إلى بلده…لذلك فهو ليس له وقت عمل محدد وعليه معالجة الأمور الطارئة لكي يحافظ على سمعة الوكالة التي يعمل بها.

المؤهلات والتكوين


باكلوريا + 2/4 سنوات من التكوين في معهد للسياحة، وتعد التجربة العملية أمرا مطلوبا خاصة بالنسبة لموظفي الحجز والتأمين.
مرشد سياحي


يقوم بمرافقة وإرشاد ومساعدة السياح خلال الجولات السياحية، مشيا أو باستعمال وسائل النقل، في الشوارع العامة والمناطق السياحية، داخل الآثار التاريخية والمتاحف والأماكن ذات الصبغة الثقافية والفنية…مع تزويدهم بكافة المعلومات الجغرافية والتاريخية والمعمارية…
مرشد سياحي جبلي


يقوم بنفس مهام المرشد السياحي ولكن في إطار خرجات وجولات في الجبال مشيا أو على ظهور الدواب أو باستعمال وسائل نقل مناسبة من أجل التنقل بين الجبال وعبر الفجاج والطرق الترابية، دون استعمال تقنيات التسلق الجبلي أو التزحلق على الجليد؛ مع تزويد السياح الجبليين بالمعلومات الجغرافية والطبيعية الخاصة بالمنطقة وكذا فنون وتقاليد سكانها.
المؤهلات والتكوين


باكلوريا + 2/4 سنوات من التكوين في المعهد الدولي للسياحة + التمكن من بعض اللغات الحية.
منشط سياحي


تتجلى مهمته في الترفيه عن السياح وتنشيطهم وتحفيزهم على التعارف فيما بينهم. ولهذا الغرض، فهو يقوم ب:
- تنشيط الحفلات (موسيقى، رقص، disc-jockey، تقنيات الصوت والأضواء…)
- تنشيط الأطفال واليافعين في الحفلات والخرجات…
- التنشيط الرياضي: ايروبيك، سباحة…
- التنشيط بواسطة الألعاب: ألعاب الهواء الطلق، التنشيط داخل حافلات النقل السياحي…
ويحرص المنشط السياحي على امتلاك تقنيات التنشيط وتطويرها؛ على تحسين قدرته على التواصل والحيوية والتجديد.
المؤهلات والتكوين


باكلوريا ، أو دبلوم تقني فندقي + انتقاء ومباراة + سنتان في معهد للتكوين المهني من أجل التدريب على سهولة التواصل والإبداع ثم الحصول على دبلوم تقني متخصص في التنشيط السياحي.
موظف الاستقبال


يقوم باستقبال زبائن الفندق والترحيب بهم وتزويدهم بكافة المعلومات التي يحتاجونها أثناء إقامتهم في الفندق (الخدمات المتاحة، الأثمنة، البرامج الترفيهية…). كما يهتم بتسجيل الحجز وقبض المستحقات منهم عند مغادرتهم. ويحرص موظف الاستقبال على البشاشة وحسن المعاملة عند استقبال الزبون، كما يحرص على الاستجابة لطلباتهم ما أمكن منذ ولوجهم الفندق وحتى مغادرتهم له.
المؤهلات والتكوين


مستوى باكلوريا أو دبلوم التأهيل المهني في الفندقة والسياحة DQPHT+ عامين من التكوين الفندقي.
البواب CONCIERGE


يستقبل الزبائن عند مدخل الفندق بزي تقليدي، ثم رشدهم إلى كل مرافق الفندق ويعمل على أن يحسوا فيه بالارتياح والثقة. كما يقدم لهم خدمات خاصة (حجز مائدة لهم في مطعم، حجز تذكرة سينما، كراء سيارة…)
وفي الفنادق الكبرى يعمل البواب بمساعدة الحمال bagagiste.
المؤهلات والتكوين


ليس هناك تكوين محدد ولكن تعلم هذه المهنة يتم بالتجربة في الميدان. ومن الأفضل التوفر على مستوى باكلوريا على الأقل. غير أن النجاح في هذه المهنة يتطلب القدرة على التواصل وحسن المعاملة.
متعهدة الغرف


تقوم بتنظيف وترتيب غرف الفندق أثناء وبعد إقامة النزلاء. حيث تنفض الأسرة وتغير الأغطية والفوط وتزيل الغبار وتنظف غرف الحمام. وتحرص على أداء هذه المهام بدقة وفعالية كي تساهم في الحفاظ على سمعة جيدة للفندق.
المؤهلات والتكوين


- مستوى باكلوريا أو دبلوم التأهيل المهني في الفندقة والسياحة + سنتان من التكوين الفندقي.
- بنية جسدية جيدة + معرفة ولو نسبية ببعض اللغات الحية.
مدبرة خدمات الغرف


تقوم بتسيير خدمات الغرف والإشراف على متعهدات الغرف ومتابعة عملهن. ولهذا الغرض فهي تستقبل النزلاء وترشدهم إلى غرفهم، وتحرص على صيانة وتنظيف كل مرافق الفندق وعلى احترام قواعد النظافة والسلامة أثناء التنظيف.
المؤهلات والتكوين


- مستوى باكلوريا + 2 من التكوين الفندقي + بضع سنوات من التجربة
- القدرة على التنظيم والاهتمام بالتفاصيل.
مدير الإيواء


يقوم بتسيير حسابات الفندق أو النزل حيث يقوم بتحديد أثمنة كراء الغرف وذلك بناء على دراسة المصاريف (أجور الموظفين، فواتير الكهرباء والماء، الضرائب…). ويعكس مؤشر نسبة ملء الغرف taux d'occupation مدى مردودية وفعالية مدير الإيواء. كما يهتم بتطوير خدمات الفندق ويحرص على تحسين صورته في السوق السياحية.
المؤهلات والتكوين


باكلوريا + 4/5 في معهد للتكوين الفندقي + دبلوم في التجارة؛ القدرة على الإقناع والتفاوض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
matriks




ذكر
عدد الرسائل : 671
العمر : 35
المادة المفضلة : ijtima3iyat _arab _falsafa
الهوايات : konidi ou bzafffffffffffffffffff_ wa al32amal aljam3awi
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

السياحة و الفندقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: السياحة و الفندقة   السياحة و الفندقة I_icon_minitimeالأحد 28 سبتمبر 2008 - 17:15

hiya ali khadamùa bzaf f agadiren+ merciالسياحة و الفندقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.seconde-d3.skyblog.com
 
السياحة و الفندقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المقررات و المناهج الدراسية :: التوجيه و الإرشاد المدرسي-
انتقل الى: