مـخـطـط إعـادة بـعث و تـطوير الريـاضة الـمدرسيـة
إن مخطط إعادة بعث و تطوير الرياضة المدرسية يدخل ضمن البرنامج العام لقطاع الشباب و الرياضة و يشكل أحد الإهتمامات المتزايدة للسلطات العمومية باعتبار أن هذا الملف يخص شريحة عريضة من السكان تقدر نسبتهــا بأكثـر من 50 % و علـى هذا الأساس لقد قامتا وزارة الشباب و الرياضـة و وزارة التربية الوطنية بوضع إستراتجية من أجل النهوص و رقي هذه الرياضة تستند في دلك إلى مساندة و دعم الإتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية .
و عليه لقد تم إتخاد عدة تدابير قصد تنفيدها و ذلك بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية .
الوضعية العامة :
تتجلى الوضعية العامة لهذه الرياضة من خلال المؤشرات التالية :
عدد التلاميذ :
- عدد التلاميذ المتمدرسين خلال سنة 2005 : 593457 . 7
- عـدد التلاميدالحائزين على إجازة رياضية : 840 . 420 أي ما يعادل نسبة 05 % من المتمدرسين .
- عدد التلاميذ الإبتدائي : 399 . 196 . 4 .
تقدر نسبة التلاميذ الذين لا يمارسون الرياضة المدرسية على المستوى الابتدائـي بـ 26 ، 55 % و ذلك بسبب العجز الفادح في أساتذة التربية البدنية و الرياضية .
الموارد البشرية ( أساتذة التربية البدنية و الرياضة ) .
- عدد الأساتذة في الطور الإبتدائي : 00
- عدد الأساتذة في الطور المتوسط : 5981
- عدد الأساتذة على المستوى الثانوي : 2676
يشرف على اداء الحصص الرياضية في الطور الإبتدائي معلمين غير مؤهلين و ليس لهم أي تكوين رياضي وعددهم يقدر بـ 471 . 171 .
يقدر عدد العجز المسجل في أساتدة التربية البدنية و الرياضة بـ 1914 أستاذ
العتاد و المستلزمات الرياضية :
إن العتاد البيداغوجي و التقني المتوفر على مستوى المؤسسسات التربوية لا يغطي الحاجيات الحقيقية لهذه الشريحة .
عدد المنشآت الرياضية :
- عدد الملاعب : 2960
- عدد القاعات الرياضية : 693
- عدد القاعات المتعددة الرياضات : 490
تجدر الإشارة أن معظم هذه المنشآت لا تتوفر على الشروط و المقاييس التقنية .
الهياكل :
إن عدد الجمعيات الثقافية و الرياضية المدرسية يقدر بـ 000 . 16 جمعية عوض من 9800 جمعية محصاة خلال سنة 2002 أي هناك عجز يقدر بـ 6500 جمعية بالمقارنة مع عدد المؤسسات التربوية .
كما تجدر الإشارة أن عدد كبير من هذه الجمعيات ليس لها نوادي رياضية .
النصوص القانونية :
إن الـنصوص القانونيـة لاسيمـا منهـا قـانون الـتربيـة البدنـية و الرياضية ( رقم 04/10 المؤرخ في 16/08/2004 ) أعطي أهمية بالغة للرياضة المدرسية و ذلك تحت إشراف وزارة التربية الوطنية .
التدابير المقترحة :
لقد تم إتخاد مجموعة من التدابير قصد بعث و تطوير الرياضة المدرسية تتمحور أساسا حول المواضيع التالية :
- التنظيم
- الهياكل
- القوانين
- التمويل
بالنسبة للموارد البشرية :
- فتح مناصب شغل جديد لفائدة أساتذة التربية البدنية و الرياضة و كذا إطارات الرياضة .
- وضع إطارات رياضية تحت تصرف قطاع التربية الوطنية .
- تكوين و رسكلة المعلمين في سلك الإبتدائي في التربية البدنية و الرياضة .
- تنظيم الجدول الزمني للأساتذة التربية البدنية و الرياضة حتى يتسنى لهم تأطير حصص خاصة بالنشاط الرياضي .
بالنسبة للأعداد :
لغرض رفع نسبة ممارسين الرياضة المدرسية يستوجب مايلي :
- تنويع الرياضات بمختلف أشكالها على مستوى المؤسسات التربوية و هذا حتى يتمكن عدد كبير من الشباب ممارسة الرياضة .
- العمل على وضع حد أو تحديد الإعفاءات من الحصص الرياضية .
- تخصيص يومي الإثنين و الخميس زوالا لنشاطات الرياضية .
- رفع معدل المنظم لتربية البدنية و الرياضية .
- منح العتاد الرياضي للتلاميذ .
بالنسبة للتمويل :
- رفع من نسبة التمويل الخاص لنشاطات الرياضية المدرسية.
- تمويل أقسام الخاصة ( رياضة و دراسة ) من طرف الصندوق الوطني لتطوير المبادرات الشبانية و ممارسة الرياضة و وزارة التربية .
- زيادة تمويل المشاريع الإنجازية لصالح الرياضية المدرسية و المؤسسات التربوية
- منح جائزة أحسن مؤسسة تربوية في مجال الرياضة المدرسية .
العتاد و المستلزمات الرياضية :
- إنهاء مشروع إنجاز 500 قاعة ريـاضية مسجلة لصالح وزارة التربية الوطنية و وفقا للمقاييس و الشروط القانونية .
- تزويد المؤسسات التربوية بالوسائل البيداغوجية و العتاد الرياضي .
- إعادة تهيئة المنشآت الرياضية داخل الوسط التربوي المدرسي.
- وضع تحت تصرف وزارة التربويـة الوطنية المنشآت التابعة لوزارة الشباب و الرياضة لاسيما منها المركبات الجوارية المتواجدة قرب المؤسسات التربوية
- إعادة النظر في الميزانية .
- إعادة النظر لبنود الميزانية و ذلك حتى يتسنى لمؤسسات التربوية من الاستفادة باقتناء العتاد الرياضي .
بالنسبة للقوانين :
- تطبيق احكام القانون رقم 04/10 المؤرخ قي 16/08/2004 لاسيما منه المرسوم المتعلق بتنظيم و تسيير الإتحادية الجزائرية للرياضة المدرسية و الرابطات
- إعادة النظر في قانون الجمعيات التنافسية و الرياضية المدرسية .
- السهر على تطبيق الأحكام الصادرة في الإتفاقية المتعددة القطاعات الموقعة بين وزارة الشباب و الرياضة ، وزارة التربية الوطنية و وزارة التكوين و التعليم المهنيين .
بالنسبة للهياكل :
- تعميم إنشاء الجمعيات الثقافية و الرياضية المدرسية على مستوى كل مؤسسة تربوية.
- توطيد و تعميم الهياكل المختصة بالتكفل بالمواهب الشابة : الأقسام الرياضية لاسيما منها الخاصة بالرياضات الأولية.
- توطيد الرابطات المدرسية بوضع تحت تصرفها موظفين مؤهلين.
بالنسبة للتطوير و التكثيف :
- تنظيم تظاهرات كبيرة قصد ضمان ديمومة النشاط الرياضي المدرسي و ذلك على غرار المسابقة الوطنية التي نظمت في مارس 2006 بولاية غرداية.
بالنسبة للإعلام و الإتصال :
- إعداد مخطـط إعلامـي يهدف إلى توعية و تحسيس التلاميذ و أولياء التلاميذ بأهمية ممارسة الرياضة بما لمن من منافع ذهنية و سلوكية على جسم الإنسان .
الخـــاتمــة :
إن تطبيق الاقتراحات المذكورة أعلاه يتطلب تظافر جهود الوزارتين المعنيين بالإضافة إلى مساهمة كل المتعاملين و الشركاء قصد ضمان تطوير في الرياضة المدرسية.