فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

6204
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الله عبد الله
مدير المنتدى
مدير المنتدى



ذكر
عدد الرسائل : 546
تاريخ التسجيل : 20/11/2007

دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط Empty
مُساهمةموضوع: دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط   دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط I_icon_minitimeالأحد 16 ديسمبر 2007 - 21:41

القاعات متعددة الوسائط
: بطاقة تقنية

تتوفر القاعة متعددة الوسائط على المواصفات التالية :

· الربط بالكهرباء مع احترام معايير السلامة؛

· حاسوب موزع ( Serveur) ؛

· حواسيب فردية ( Stations de travail

· آلة للطباعة + مسلاط فيديو+ شاشة للعرض؛

· أقراص مدمجة تتضمن أنظمة التشغيل وبرانم مكتبية وكذا برنام تدبير المتعلمين NETSUPPORT SCHOOL؛

· شبكة تربط كافة الحواسيب؛

· خزانة متعددة الوسائط تضم برانم وبرمجيات ديداكتيكية مصادق عليها من طرف السلطات التربوية؛

· الربط بشبكة الانترنت محصنة تربويا (Dispositif de filtrage). تجدر الإشارة، في هدا الصدد، إلى أن زيارة المواقع الإلكترونية تتم اعتمادا على لائحة المواقع البيداغوجية المصادق عليها من طرف السلطات التربوية.



2- لجنة تسيير القاعة متعددة الوسائط :

تعهد مهمة تسيير القاعة متعددة الوسائط إلى لجنة تتكون بالإضافة إلى مدير المؤسسة، حسب الأسلاك التعليمية ، من :

أ - بالسلك الابتدائي:

- أستاذين يستحسن أن يتوفرا على خبرة كافية أو استفادا من دورة تدريبية في ميدان المعلوميات .

ب - بالسلك الثانوي:

- مجلس تدبير المؤسسة

- أساتذة المعلوميات و/أو أساتذة التكنولوجيا.

3- مهام لجنة تسيير القاعة متعددة الوسائط :

- وضع قانون داخلي لاستعمال القاعة (يمكن،في هدا الصدد، الاستئناس بالوثيقة المرفقة " اقتراح بنود القانون الداخلي للقاعة متعددة الوسائط"

- برمجة الأنشطة التربوية المزمع إنجازها حسب توزيع زمني دوري؛

- إنجاز تقارير دورية من خلال تتبع واستثمار الدفاتر اليومية للقاعة؛

- السهر على التنسيق مع المصالح المختصة لصيانة التجهيزات بناء على التقارير المنجزة في هذا الشأن من طرف مستعملي القاعات ( نموذج 1 )، و عن طريق الاتصال بمركز الصيانة عن بعد (Help Desk)

- صياغة إستراتيجية للتحسيس بأهمية حسن استعمال الانترنت و دلك عن طريق :

* القيام بحملات إعلامية و تحسيسية لفائدة التلاميذ؛

* إنتاج مطويات و ملصقات؛

* تنظيم اجتماعات مع آباء و أولياء التلاميذ؛

* الحث على الاهتداء بمضمون اللائحة البيضاء للمواقع البيداغوجية المصادق عليها أثناء الإبحار.





4- إرشادات خاصة بالاستعمالات التربوية للقاعة متعددة الوسائط :



أ- استعمالات القاعة متعددة الوسائط

· تخصص القاعة متعددة الوسائط للتدريس و التكوين في المعلوميات و إدماج تكنولوجيات المعلومات و الاتصالات في تدريس ودعم مختلف المواد حسب ما وفره برنامج GENIE أسبوعيا لكل تلميذ:

- ساعة واحدة بالسلك الابتدائي؛

- ساعتين بالسلك الثانوي الإعدادي؛

- ثلاث ساعات بالسلك الثانوي ألتأهيلي.

· تستعمل القاعة متعددة الوسائط في تنفيذ دورات التكوين الخاصة ببرنامج GENIE لفائدة الأساتذة وفق برنامج مندمج يراعي الزمن التكويني بالمؤسسة.

ملاحظة : المناهج التربوية للسلك الابتدائي لم تدرج المعلوميات كمادة للتدريس وعليه سيتم استعمال القاعة متعددة الوسائط كفضاء للأنشطة التربوية المستعملة أساسا لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات

و الدعم التربوي و الاستئناس التكنولوجي.

ب - ترتيبات خاصة بإنجاز نشاط تربوي داخل القاعة متعددة الوسائط

1- قبل الحصة :

* التأكد من حجز القاعة في التوقيت الزمني المزمع استغلالها فيه.

* التأكد من تواجد البر انم التي ستستعمل في النشاط ، متبثة على كل الحواسيب .

* إخبار التلاميذ بتوقيت الحصة وتكليفهم بالأعمال التحضيرية المناسبة لها .

2- أثناء الحصة:

* التأكد من جاهزية المعدات المعلوماتية .

* تدوين توزيع التلاميذ على الحواسيب في جذاذات مخصصة لذلك ( نموذج 2)

* استعمال الخزانة متعددة الوسائط المثبتة على القرص الصلب بكل الحواسيب.

* استغلال برنام NET SUPPORT SCHOOL ( المتبث مسبقا على شبكة الأجهزة ) في تدبير القسم وفي التدريس (Tutorat).

3- في نهاية الحصة :

* إعادة الأجهزة والمعدات إلى حالتها الأولى.

* توثيق النشاط المنجز بالدفتر اليومي المخصص لذلك ( نموذج 3) .

ج. إرشادات خاصة باستعمال الانترنت:

- لا تعطى أي معلومات شخصية (رقم الهاتف، العنوان، العنوان الإلكتروني...) لأي مجهول كان أثناء الإبحار أو المشاركة في منتديات النقاش.

- يتم إخبار الأستاذ المؤطر أو المسؤول عن القاعة عن كل صفحة أو موقع يتضمن محتويات غير لائقة أو تتنافى مع مقتضيات ميثاق حسن استعمال القاعات متعددة الوسائط.

- لا يسمح بتحميل أي برنام خارج إطار النشاط التربوي المزاول داخل القاعة.

لا يسمح بتثبيت أي برنام خارج إطار النشاط التربوي المزاول داخل القاعة إلا تحت إشراف المسؤول عن القاعة.

5- التدبير الإداري للقاعات متعددة الوسائط .

اتخاذ التدابير اللازمة من أجل تعيين الأشخاص الذين ستعهد إليهم مهمة تنشيط القاعة متعددة الوسائط . وحسب الظروف الراهنة للموارد البشرية بالمؤسسة .

يمكن في هذا الصدد الاعتماد على الأشخاص التاليين للإشراف على القاعة متعددة الوسائط:

- الأستاذان اللذان استفادا من التكوين في إطار برنامج GENIE.

- الأساتذة اللذين يشتغلون وفق جدول حصص غير كامل.

- القيم على الخزانة.

- كل مدرس أو إداري يتطوع للقيام بهذا العمل شريطة ألا يؤثر هدا على مهمته الأصلية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبقور الحكيم

عبقور الحكيم


ذكر
عدد الرسائل : 1037
العمر : 113
الهوايات : النوم
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط   دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط I_icon_minitimeالإثنين 17 ديسمبر 2007 - 9:17

شكرا لك استاد على وضعك لدليل استعمال القاعات المتعددة الوسائط لنا هنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
issambensmina
المراقب
المراقب
issambensmina


ذكر
عدد الرسائل : 607
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط   دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط I_icon_minitimeالأربعاء 19 ديسمبر 2007 - 11:21

شكرا لك استاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.issam.ahlamontada.com
 
دليل استعمال القاعات متعددة الوسائط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ميثاق استعمال القاعات المتعددة الوسائط
» اقتراح بنود القانون الداخلي للقاعة متعددة الوسائط
» دليل مواقع تعلم الإنجليزية
» شبان شباب تكوين _ شبان حسنية اكادير
» دليل المواقع التعليمية المغربية للثانوي التأهيلي عموما

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المقررات و المناهج الدراسية :: الإعلاميات و الأنترنيت و التكنولوجيات الحديثة-
انتقل الى: