عدد الرسائل : 59 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 18/10/2008
موضوع: خدمة اهل القران الإثنين 20 أكتوبر 2008 - 19:47
الإخوة الأفاضل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم وجعلنى وإياكم من أهل القرآن ، أهل الله.
لقد منَّ الله تعالى على عبده الفقير إلى عفوه ورحمته بأن يحوز على عدد من كتب تفسير القرآن، راجيا من المولى عز وجل أن يهبنى فهما فى كتابه وسنة نبيه والعمل بهما كما يحب ويرضى سبحانه.
وقد رأيت لخدمة أهل القرآن من الذين لا يحوزون تلك الكتب أو بعضها فى نقل حرفى لتفسير آية أو عدة آيات لمن يريدون الإستزادة فى تدبر كتاب الله ، من أحد أو بعض كتب التفسير الآتية:
1- جامع البيان فى تأويل القرآن، للطبرى. 2- معالم التنزيل، للبغوى. 3- الكشاف، للزمخشرى. 4- مفاتيح الغيب، للفخر الرازى. 5- أنوار التنزيل وأسرار التأويل، للبيضاوى. 6- الجامع لأحكام القرآن، للقرطبى. 7- تفسير القرآن العظيم، لإبن كثير. 8- الدر المنثور فى التفسير بالمأثور، للسيوطى. ( الفاتحة حتى سورة الرعد) 9- الجلالين، لجلال الدين السيوطى وجلال الدين المحلى. 10- البحر المديد فى تفسير القرآن المجيد، لإبن عجيبة الحسنى. 11- فتح القدير، للشوكانى. 12- فى ظلال القرآن، لسيد قطب. 13- أضواء البيان فى إيضاح القرآن بالقرآن، للشنقيطى. 14- التحرير والتنوير، لإبن عاشور. 15- تيسير الكريم الرحمن فى تفسير كلام المنان، للسعدى. 16- مختصر الميزان فى تفسير القرآن، لسليم الحسنى. 17- صفوة التفاسير، للصابونى. 18- تفسير القرآن الكريم، لإبن عثيمين. ( الفاتحة، البقرة، الكهف، جزء عم)
الإخوة الأفاضل ستكون هذه الصفحة ( بإذن الله تعالى وعونه ) ، مخصصة لطلباتكم فى تفسير آية أو عدد من الآيات، والرد عليها بما ييسرلى سبحانه من تلك الكتب ( وأكرر: نقلا حرفيا دون تصرف بالإختصار أو إبداء الرأى من عندى والعياذ بالله، فالتفسير له علماؤه جزاهم الله عنا خير الجزاء).
والرجاء ذكر الآية، ورقمها، والسورة، وإسم المفسر/ المفسرين.
ويمكن للإخوة الأعضاء المشاركة فى الردود بنقل التفسير المطلوب، بشرط عدم التكرار بتفسير الآية من ذات كتاب التفسير الذى سبق نشره ولكن يمكنهم نشر تفسير تلك الآية من كتب التفسير خلاف ما تم نشره.
وصل اللهم على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
اختكم في الاسلام لطيفة
youness المراقب
عدد الرسائل : 505 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 07/01/2008
موضوع: رد: خدمة اهل القران الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 - 14:16
أشكرك على هذه المبادرة الطيبة أريد من فضلك أن تضعي لنا شرح سورة الفاتحة ، كونها لا تقوم الصلاة إلا بها فمن الأجدر علينا فهم معانيها من أجل تدبر أفضل و خشوع أكمل في الصلاة
matriks
عدد الرسائل : 671 العمر : 35 المادة المفضلة : ijtima3iyat _arab _falsafa الهوايات : konidi ou bzafffffffffffffffffff_ wa al32amal aljam3awi تاريخ التسجيل : 21/02/2008
موضوع: رد: خدمة اهل القران الثلاثاء 21 أكتوبر 2008 - 14:38
أشكرك
لطيفة
عدد الرسائل : 59 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 18/10/2008
موضوع: رد: خدمة اهل القران الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 7:48
سورة الفاتحة
هدف السورة: شاملة لأهداف القرآن
سميت الفاتحة وأم الكتاب والشافية والوافية والكافية والأساس والحمد والسبع المثاني والقرآن العظيم كما ورد في صحيح البخاري أن النبي قال لأبي سعيد بن المعلّى: (لأعلّمنّك سورة هي أعظم السور في القرآن: الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته) وقد وصفها الله تعالى بالصلاة
فما هو سر هذه السورة؟
سورة الفاتحة مكية وآياتها سبع بالاجماع وسميت الفاتحة لافتتاح الكتاب العزيز بها فهي اول القرآن ترتيبا لا تنزيلا وهي على قصرها حوت معاني القرآن العظيم واشتملت مقاصده الأساسية بالاجمال فهي تتناول أصول الدين وفروعه، العقيدة، العبادة، التشريع، الاعتقاد باليوم الآخر والايمان بصفات الله الحسنى وافراده بالعبادة والاستعانة والدعاء والتوجه اليه جلّ وعلا بطلب الهداية الى الدين الحق والصراط المستقيم والتضرع اليه بالتثبيت على الايمان ونهج سبيل الصالحين وتجنب طريق المغضوب عليهم والضآلين وفيها الاخبار عن قصص الامم السابقين والاطلاع على معارج السعداء ومنازل الأشقياء وفيها التعبد بأمر الله سبحانه ونهيه وغير ذلك من مقاصد وأهداف فهي كالأم بالنسبة لباقي السور الكريمة ولهذا تسمى بأم الكتاب. إذن اشتملت سورة الفاتحة على كل معاني القرآن فهدف السورة الاشتمال على كل معاني واهداف القرآن.
والقرآن نص على : العقيدة والعبادة ومنهج الحياة. والقرآن يدعو للاعتقاد بالله ثم عبادته ثم حدد المنهج في الحياة وهذه نفسها محاور سورة الفاتحة.
العقيدة: الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين
العبادة: إياك نعبد وإياك نستعين
مناهج الحياة: إهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم، غير المغضوب عليهم ولا الضآلين.
وكل ما يأتي في كل سور وآيات القرآن هو شرح لهذه المحاور الثلاث.
تذكر سورة الفاتحة بأساسيات الدين ومنها:
شكر نعم الله (الحمد لله)،
والاخلاص لله (إياك نعبد واياك نستعين)،
الصحبة الصالحة (صراط الذين أنعمت عليهم)،
وتذكر أسماء الله الحسنى وصفاته (الرحمن، الرحيم)،
الاستقامة (إهدنا الصراط المستقيم)،
الآخرة (مالك يوم الدين) ويوم الدين هو يوم الحساب.
أهمية الدعاء،
وحدة الأمة (نعبد، نستعين) ورد الدعاء بصيغة الجمع مما يدل على الوحدة ولم يرد بصيغة الافراد.
وسورة الفاتحة تعلمنا كيف نتعامل مع الله فأولها ثناء على الله تعالى (الحمد لله رب العالمين) وآخرها دعاء لله بالهداية (إهدنا الصراط المستقيم) ولو قسمنا حروف سورة الفاتحة لوجدنا أن نصف عدد حروفها ثناء (63 حرف من الحمد لله الى اياك نستعين) ونصف عدد حروفها دعاء (63 حرف من اهدنا الصراط الى ولا الضآلين) وكأنها اثبات للحديث القدسي: (قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فاذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين قال الله عز وجل: حمدني عبدي، واذا قال: الرحمن الرحيم قال الله عز وجل: أثنى علي عبدي، واذا قال : مالك يوم الدين، قال عز وجل: مجدني عبدي، وقال مرة فوض الي عبدي، فاذا قال: اياك نعبد واياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضآلين، قال: هذا لعبدي ولعبدي ما سأل) فسبحان الله العزيز الحكيم الذي قدّر كل شيء. وقد سئل عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه لماذا يقف بعد كل آية من آيات سورة الفاتحة فأجاب لأستمتع برد ربي.
إذن سورة الفاتحة تسلسل مبادئ القرآن (عقيدة، عبادة، منهج حياة) وهي تثني على الله تعالى وتدعوه لذا فهي اشتملت على كل اساسيات الدين.
أنزل الله تعالى 104 كتب وجمع هذه الكتب كلها في 3 كتب (الزبور، التوراة والانجيل) ثم جمع هذه الكتب الثلاثة في القرآن وجمع القرآن في الفاتحة وجمعت الفاتحة في الآية (إياك نعبد واياك نستعين).
وقد افتتح القرآن بها فهي مفتاح القرآن وتحوي كل كنوز القرآن وفيها مدخل لكل سورة من باقي سور القرآن وبينها وبين باقي السور تسلسل بحيث انه يمكن وضعها قبل أي سورة من القرآن ويبقى التسلسل بين السور والمعاني قائما.
لطائف سورة الفاتحة:
آخر سورة الفاتحة قوله تعالى (غير المغضوب عليهم ولا الضآلين) وجاءت سورة البقرة بعدها تتحدث عن المغضوب عليهم (بني إسرائيل) وكيف عصوا ربهم ورسولهم وجاءت سورة آل عمران لتتحدث عن الضآلين (النصارى)
وآخر كلمات سورة الفاتحة الدعاء جاءت مرتبطة ببداية سورة البقرة (هدى للمتقين) فكأن (اهدنا الصراط المستقيم) في الفاتحة هو الهدى الذي ورد في سورة البقرة.
بداية السورة (الحمد لله رب العالمين) وهذه أول كلمات المصحف، يقابلها آخر كلمات سورة الناس (من الجنة والناس) ابتدأ تعالى بالعالمين وختم بالجنة والناس بمعنى أن هذا الكتاب فيه الهداية للعالمين وكل مخلوقات الله تعالى من الجنة والناس وليس للبشر وحدهم او للمسلمين فقط دون سواهم.
أحكام التجويد في سورة الفاتحة جاءت ميسرة وليس فيها أياً من الأحكام الصعبة وهذا والعلم عند الله لتيسير تلاوتها وحفظها من كل الناس عرباً كانوا او عجما.
والله تعالى هو الرحمن الرحيم وهو مالك يوم الدين وعلينا أن نحذر عذابه يوم القيامة ويوم الحساب.
والناس هم بحاجة الى معونة الله تعالى لعبادته فلولا معونته سبحانه ما عبدناه (إياك نعبد وإياك نستعين)
وندعو الله تعالى للهداية إلى الصراط المستقيم (اهدنا الصراط المستقيم) وهذا الصراط المستقيم ما هو إلا صراط النبي وصراط السلف الصالح من الصحابة والمقربين (صراط الذين أنعمت عليهم) وندعوه أن يبعدنا عن صراط المغضوب عليهم والضآلين من اليهود والنصارى وكل الكفار الين يحاربون الله ورسوله و والاسلام والمسلمين في كل زمن وعصر (غير المغضوب عليهم ولا الضالين)
الآن وقد عرفنا أهداف سورة الفاتحة التي نكررها 17 مرة في صلاة الفريضة يومياً ما عدا النوافل لا شك اننا سنستشعر هذه المعاني ونتدبر معانيها ونحمد الله تعالى ونثني عليه وندعوه بالهداية لصراطه المستقيم.
youness المراقب
عدد الرسائل : 505 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 07/01/2008
موضوع: رد: خدمة اهل القران الأربعاء 22 أكتوبر 2008 - 22:28
شكرا لك على الشرح المستفيض
إن كان بإمكانك البحث عن معنى اية فسأكون لك شاكرا ، إلا أني نسيت في أي سورة توجد
الاية قال تعالى : " و لا تزر وازرة وزر أخرى "
أعتقد أن هذه الاية وردت في عدة مواضع من القران
matriks
عدد الرسائل : 671 العمر : 35 المادة المفضلة : ijtima3iyat _arab _falsafa الهوايات : konidi ou bzafffffffffffffffffff_ wa al32amal aljam3awi تاريخ التسجيل : 21/02/2008
موضوع: رد: خدمة اهل القران الخميس 23 أكتوبر 2008 - 12:51
شكرا
لطيفة
عدد الرسائل : 59 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 18/10/2008
موضوع: رد: خدمة اهل القران الخميس 23 أكتوبر 2008 - 22:12
:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه امابعد
فقد ورد قوله تعالى: (وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى). في سورة الإسراء الآية رقم: 15، وفي سورة الأنعام الآية رقم: 164، وفي سورة فاطر الآية رقم: 18، وفي سورة الزمر الآية رقم: 7، وفي سورة النجم: (أَلَّا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى) الآية رقم: 38
"ولا تزر وازرة وزر اخرى"
.الوزر : الحمل الثقيل ، و الوازرة : النفس البشرية التي حملت ثقلا و معنى هذه الآية : إنه لا تحمل نفس ذنب نفس أخرى . لماذا ؟
لأن تلك النفس لها ثقلها و حملها ، فلا تستطيع أن تتحمل حمل نفس اخرى و إن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى )و قد قال الله عن لسان الكافرين : " وقال الذين كفروا للذين ) آمنوا اتبعوا سبيلنا ولنحمل خطاياكم وما هو بحاملين من خطاياهم من شيء إنهم لكاذبون " إنك إن تدع إنسانا ما أن يحمل عنك مسؤوليتك ، فلن يحمل منها شيئا ، لأن كل إنسان يأتي و هو يحمل ما يكفيه من المسؤولية ، و يجب ان يتحدى الضغوط و الاهواء
matriks
عدد الرسائل : 671 العمر : 35 المادة المفضلة : ijtima3iyat _arab _falsafa الهوايات : konidi ou bzafffffffffffffffffff_ wa al32amal aljam3awi تاريخ التسجيل : 21/02/2008
موضوع: رد: خدمة اهل القران السبت 25 أكتوبر 2008 - 20:44