فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

6211
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية

اذهب الى الأسفل 
+3
عبقور الحكيم
youness
أم أنس
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم أنس

أم أنس


انثى
عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية   الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية I_icon_minitimeالسبت 2 فبراير 2008 - 0:39

باسم الله الرحمن الرحيم

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية داخل المنظومة التربوية

المكتبة المدرسية تفعيل لمشروع الجودة في التعليم :
لم يعد ينظر إلى المكتبة المدرسية على أنها تؤدي أدوارا ثانوية مقارنة بالنشاط التربوي والأهـداف التي تسعى المدرسة إلى تحقيقهـا ، ولم تعـّد المكتبة المدرسية بمثابة حجرة لخزن الكتب والمجلات والمطبوعات في دواليب وخزانات مقفلة ، أغلبتها في معظم الحالات لا تتصل بموضوعات مناهج الدراسة و لا تحقق الكفاية والتنوع بحيث تخدم أغراض التعلم وتتناسب مع ميول التلاميذ وقدراتهم المختلفة وما يوجد بينها من فروق .
فالمكتبة المدرسية تعد اليوم في ظل الإصلاح التربوي و سعي وزارة التربية الوطنية لتفعيل مشاريع الجودة المشار إليها في مقتضيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين، إحدى وسائل التعليم الهامـة داخل المدرسة ، وهي وحـدة متكاملة مع المدرسة والمنهج ، ولها كافة الإمكانيات المتعددة للإسهام في تحقيق كثير مـن الأهـداف التي تسعى المدرسة إلى تحقيقها .
الهدف العام من المكتبة المدرسية :
توفير بيئة تعليمية تعلميه مناسبة تتيح للتلميذ الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي ، وتعزز لديه مهارات البحث والاكتشاف ، وتمكن الأستاذ من إتباع أساليب حديثة في تصميم مادة الدرس ، وتنفيذها وتقويمها .
وظائف المكتبة المدرسية:
فيما يلي بعض الوظائف والخدمات المكتبية التي أتصور أن تقوم بها المكتبة المدرسية وتهـدف إلى تحقيقهـا:

1- حث التلاميذ وتشجيعهم على القراءة والبحث والإطلاع في المكتبة ، وإرشادهم في نواحي القراءة التي تتصل بما يدرسونه في مختلف حجرات الدراسة ، أو بالنشاط المدرسي خارجهـا أو مدى حاجاتهم واهتماماتهم الذاتية .

2- تعرف التلاميذ عن كيفية استخدام المكتبة المدرسية والاستفادة من محتوياتها لخدمة حاجات الدراسة وحاجاتهم واهتماماتهم المختلفة ، ويتطلب ذلك تزويدهم بالمعلومات والمهارات المكتبية التي تمكنهم في النهاية من الاستخدام الواعي الذكي لمختلف محتويات المكتبة المدرسية وغيرهـا من المكتبات العامة في محيطهم.

3- توفير مختلف أنواع الكتب والمراجع وغيرها مـن مختلف الأدوات اللازمـة لتكميل النواحي التعليمية وتبين مدى الاستفادة التي تحتاج إليها ودراسة المقررات ومختلف أوجه النشاط التعليمي المختلفة ، والعمل على تسهيل تناولها واستخدامها من جانب المدرسين والتلاميذ في داخل المدرسة وخـارجهـا .

4- توفير الكتب والمراجع الحديثة التي يحتاج إليها المدرسون في مختلف النواحي العلمية والتربوية والاجتماعية وغيرهـا مـن نواحي الثقافة العامة التي تساعدهم على تحقيق النمو الثقافي والمهني.

5- مساعدة التلاميذ على الحصول على مختلف مصادر التعلم التي تتصل بدراسة موضوع أومشروع معين ، وإرشادهم إلى كيفية جمع البيانات والمعلومات وكيفية كتابة المقالات والبحوث الدراسية التي تتناسب وأعمار وقدرات التلاميذ .

7- تنسيق خدمات المكتبة المدرسية مع غيرها من مكتبات المدارس المجاورة، وكذلك مع المكتبة العامة الموجودة في المحيط لكي يتوفر للتلاميذ أكبر استفادة ممكنة من الخدمات والإمكانيات المكتبية .
الوسائل:
ولكي تؤدي هذه العملية الأهداف المنوطة بها ينبغي أن تشتمل على الحد الأدنى من الإجراءات الأساسية التالية التي تعتبر من أساسيات الإجراءات التقليدية من جهة ، كما أنها تعد إجراءات ضرورية عند تطبيق نظام الفهرسة بواسطة الحاسوب ، وسوف أركز هنا على الإجراءات التقليدية للمواد المطبوعة لأنها تمثل الغالبية العظمى لمحتويات المكتبة وهذا لا يمنع أن أتناول باختصار المواد غير المطبوعة .

أولاً المواد السمعية والبصرية :
بصفة عامة ينبغي أن تسجل المواد السمعية والبصرية في سجلات خاصة بعد ختمها بختم المكتبة ويحتوي السجل غالباً على البيانات التالية :
- مسلسل المادة في سجل .
- بيانات النشر "اسم الناشر، مكان النشر، تاريخ النشر".
- بيانات الطبعة .
- ملاحظات.
بعد إتمام عملية التسجيل تمر هذه المواد بعملية أخرى فنية تسمى عملية الفهرسة : وهي عبارة عن وصف للمحتوى المادي للمادة على بطاقات الفهرسة مقاس"7.5×12.5" ، ويتناول هذا الوصف البيانات الآتية :
- عنوان المادة .
- بيان المسؤولية .
- بيانات النشر "اسم الناشر: مكان النشر، تاريخ النشر".
- السعة الزمنية للمادة (الأقراص المدمجة...).
وبعد ذلك تصفف هذه البطاقات في الأدراج الخاصة بها وتكون جاهزة للاستعمال.
ثانياً: الكتب :
يمر الكتاب بعدة مراحل قبل أن يوضع في مكانه الصحيح على أحد أرفف المكتبة، وقبل أن يكون صالحاً للإعارة ، ونجمل فيما يلي الخطوات التي يجب اتباعها في هذا السبيل :
1- ختم الكتاب: توضع علامة أو سمة خاصة على الكتاب تدل على ملكية المكتبة له ، ويمكن أن يتم ذلك بأن يختم الكتاب بختم المكتبة والذي يحتوي على البيانات التالية :
- مكتبة المدرسة.
- رقم السجل .
- رقم التصنيف .
2- تسجيل الكتاب: يسجل الكتاب في سجل خاص يحتوي على البيانات التالية بالترتيب:
- مسلسل "رقم السجل".
- رقم التصنيف .
- عنوان الكتاب.
- اسم الملف .
- مكان النشر .
- اسم الناشر .
- تاريخ النشر .
- جهة الورود.
- تاريخ الورود.
- ملاحظات.

3- تصنيف الكتاب: للتصنيف في المكتبة أهمية كبرى ، بل لا أغالي إذا قلت إن التصنيف الجيد هو المعيار الذي تمتاز به مكتبة على أخرى ، ويمكن تعريف التصنيف بأنه هو ترتيب أوعية المعلومات ترتيباً من شأنه جمع كتب الموضوع الواحد في مكان واحد على أرفف المكتبة تجاورها أوثق الكتب صلة بهذا الموضوع وذلك لتحقيق غرضين:
أولهما: إعانة الفكر لإدراك طبيعة الموضوعات وترتيبها لسهولة الرجوع إليها.
ثانيهما: إظهار ما بينها وبين غيرها من صلة في الخواص والأوضاع .
وهناك تصانيف كثيرة شائعة لا مجال لاستعراضها ، أشهرها تصنيف ديوي العشري ..

4- تكعيب الكتب: يوضع رقم التصنيف على كعب الكتاب وذلك بعد إضافة الحرفين الأولين من اسم المؤلف والحرفين الأولين من عنوان الكتاب وهذا بغرض تجميع الكتب ذات المؤلف الواحد في مكان واحد إضافة إلى تسهيل مهمة التلميذ في الوصول إلى الكتاب بسرعة .

5- عملية فهرسة الكتب: من المهم بعد الحصول على مواد المعلومات الملائمة لاحتياجات التلاميذ ، تنظيم هذه المواد وعرضها بطريقة تؤدي إلى الاستخدام السريع والسهل، كذلك من المهم توفير الأداة "الفهرس" التي تعد بمنزلة الدليل لما هو موجود في المكتبة ، ويمكن تعريف الفهرس بأنه أداة دقيقة وسريعة لإيجاد كتاب بعنوان معين أو بموضوع معين أو مؤلف معين ، ولكي نحقق ذلك لا بد أن نعتمد على قواعد للفهرسة ، وظيفتها وصف الملامح المادية والموضوعية للكتب وغيرها من المواد بوساطة مجموعة من البيانات تحول إلى الحاسوب باستخدام برمجية
ACCESSأو EXCELأو غيرها.
خاتمة:
المكتبة المدرسية مرفق من أهم مرافق المدرسة الحديثة التي تتبع الأساليب والطرق التربوية الحديثة، وتطبق المنهج الدراسي بمعناه الواسع ، وليس باستطاعة المدرسة أن تحقق المفهوم الحديث للمنهج بدون مكتبة معدة إعدادا جيدا ، ومزودة بقدر كاف من أوعية المعلومات على اختلاف أنواعها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youness
المراقب
المراقب
youness


ذكر
عدد الرسائل : 505
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 07/01/2008

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية   الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية I_icon_minitimeالسبت 2 فبراير 2008 - 1:03

أوافقك تماما في أن للمكتبة دور فعال في تنمية التلميذ ،و لذلك لدي بعض التساؤلات لك
هل هناك أقراص مدمجة في خزانة مؤسستنا يمكن للتلاميذ أن يستعيروها ؟
لماذا يمنع التلاميذ من الدخول إلى الخزانة ؟
ألا تعتقدين أن ترك الحرية للتلاميذ في اختيار الكتاب و البحث عنه أفضل من أن يطلبوه من النافذة كما نفعل الآن ؟
:|
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبقور الحكيم

عبقور الحكيم


ذكر
عدد الرسائل : 1037
العمر : 113
الهوايات : النوم
تاريخ التسجيل : 29/11/2007

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية   الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية I_icon_minitimeالسبت 2 فبراير 2008 - 12:20

للاسف
من يريد شيئا في الخزانة يأخده من الشباك
!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم أنس

أم أنس


انثى
عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية   الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية I_icon_minitimeالإثنين 4 فبراير 2008 - 2:41

كان الله في عون القيم على خزانة المؤسسة ،فمسؤوليته لاتنحصر في إدارة الخزانة بل تطال أعمالا إدارية كثيرة إضافة إلى مسؤولية القاعة المتعددة الوسائط.و لو اقتصرت مهامه على تدبير المكتبة لكان لذلك أثر إيجابي في تداول الكتاب خاصة و أن القيم على المكتبة يتمتع بكفاءة كبيرة في الإعلاميات و المكتبيات.أما الخزانة بوضعها الحالي فهي بالكاد تؤدي بعض الوظائف المتعلقة بالكتاب و التشجيع على القراءة،و سنعمل إن شاءالله على التعريف بالكتب التي تحتويها الخزانة مع ترقيمها وفقا للتصنيف العشري حتى نسهل على التلاميذ الوصول إلى المعلومة المطلوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youness
المراقب
المراقب
youness


ذكر
عدد الرسائل : 505
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 07/01/2008

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية   الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية I_icon_minitimeالإثنين 4 فبراير 2008 - 9:12

شكرا على توضيحاتك لنا ، و شخصيا فأنا أحترم السي مصطفى القيم على الخزانة أكثر من بقية الأطر الإدارية الأخرى ، فهو دائم الابتسام و يقابل التلاميذ بوجه رحب و معاملة لا مثيل لها ، و أنا لم أتعجب عندما أرجعت له إحدى التلميذات كتابا استعارته بعد أن غلفته ، فهذه هي النتيجة الطبيعية للمعاملة الإنسانية الطيبة ، كان الله في عونه

N.B : la plupart dyal drari lli tan3rf taygoli lih dima ssi mstafa , machi ghir mnin taymchiw 3ndo , hadchi kaydol blli 7tta homa tay7tarmoh kimma taydir m3ahom => capable
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bzikr

bzikr


ذكر
عدد الرسائل : 415
العمر : 34
المادة المفضلة : تربية الحيوانات الاليفة
الهوايات : حنين
تاريخ التسجيل : 11/02/2008

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية   الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية I_icon_minitimeالثلاثاء 19 فبراير 2008 - 12:45

شكرا للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmednet




ذكر
عدد الرسائل : 500
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية   الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية I_icon_minitimeالخميس 28 فبراير 2008 - 15:37

مشاركة مميزة وابداع ساحر
تستحق كل التقدير موضوعك جميل
في انتظار ابداع قلمك من جديد
تحياتي لك احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youness
المراقب
المراقب
youness


ذكر
عدد الرسائل : 505
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 07/01/2008

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية   الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية I_icon_minitimeالجمعة 14 مارس 2008 - 18:07

youness كتب:
لماذا يمنع التلاميذ من الدخول إلى الخزانة ؟
ألا تعتقدون أن ترك الحرية للتلاميذ في اختيار الكتاب و البحث عنه أفضل من أن يطلبوه من النافذة كما نفعل الآن ؟

لقد تغير الوضع الآن و أصبح بإمكان التلاميذ اختيار الكتب التي يريدونها و الدخول إلى المكتبة
999
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
issmail al hafidi

issmail al hafidi


ذكر
عدد الرسائل : 689
المادة المفضلة : تلميد
الهوايات : ديما نشاط
تاريخ التسجيل : 03/12/2007

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية   الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية I_icon_minitimeالجمعة 14 مارس 2008 - 22:42

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية 73171 الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية 73171
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
matriks




ذكر
عدد الرسائل : 671
العمر : 35
المادة المفضلة : ijtima3iyat _arab _falsafa
الهوايات : konidi ou bzafffffffffffffffffff_ wa al32amal aljam3awi
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية   الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية I_icon_minitimeالأحد 16 مارس 2008 - 11:08

bsar aha laktoub moujoda walakin ali ya9ra makayanch mais mastafa ali kayan f alhizana matayabhalch 3alina b laktoub okkkkkkkkkkkkkkkkkkkkk
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.seconde-d3.skyblog.com
 
الدور التربوي و التثقيفي للمكتبة المدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المغرب المرتبة الأخيرة على الصعيد التربوي
» ألعاب القوى المدرسية
» شبان شباب تكوين _ شبان حسنية اكادير
» لائحة العطل المدرسية 2007.2008
» أساليب التدريس في دروس الرياضة المدرسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المنتديات العامة :: الثانوية التأهيلية محمد الدرفوفي :: مركز التوثيق و الإعلام-
انتقل الى: