لم تستعمل العبارة الأولى في معناها الحقيقي بل في معناها المجازي لأن العض يناسب الأكل لا العلم والأمر نفسه في العبارة الثانية .
الإستنتاج (1) :
الإستعارة مجاز لغوي علاقته المشابهة، وهي أيضا تشبيه حذف أحد الطرفين .
2- المثال :
لاتعجبني ياسلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
الإستنتاج (2) :
للإستعارة ثلاثة أركان :
1) المستعار له (وهو المشبه)
2) المستعار منه (وهو المشبه به) وهما طرفا الإستعارة
3) الجامع بينهما، وهو وجه الشبه
4) القرينة وهي الدالة على أن المعنى غير حقيقي .
3- قال الله تعالى : ( ألم كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور بإذن ربهم إلى صراط العزيز الحميد) ابراهيم / 1-2
الإستنتاج (3) :
القرينة في الإستعارة إما لفظية : تلحظ في العبارة ، أوحالية : تفهم من يساق الكلام ففي المثال (3) الآية تفيد أن المستعار له هما الكفر والإيمان وأن المستعار منه هما الظلام والنور إلا أن الآية لا توضح ذلك لهذا فالقرينة هنا حالية .
IMANE
عدد الرسائل : 376 العمر : 32 المستوى الدراسي : 1bac المادة المفضلة : english تاريخ التسجيل : 18/12/2007
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ألف شكر لك على الموضوع المميز و الحصري وبارك الله فيك .. بإنتظار جديدك إن شاء الله بالتوفيق
matriks
عدد الرسائل : 671 العمر : 35 المادة المفضلة : ijtima3iyat _arab _falsafa الهوايات : konidi ou bzafffffffffffffffffff_ wa al32amal aljam3awi تاريخ التسجيل : 21/02/2008