فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع

6203
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 منهجية جاهزة للقصة 2009

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rachid ouhadi




ذكر
عدد الرسائل : 191
العمر : 36
المستوى الدراسي : 2bac l 4
المادة المفضلة : arabic
الهوايات : foot balle
تاريخ التسجيل : 28/11/2008

منهجية جاهزة للقصة 2009 Empty
مُساهمةموضوع: منهجية جاهزة للقصة 2009   منهجية جاهزة للقصة 2009 I_icon_minitimeالثلاثاء 24 مارس 2009 - 8:25

قمت بإعداد هده المنهجية لإفادة الجميع طامع لدعائكم لي باليسر و للناس اجمعين

لقد اعتبرت القصة أنسب الفنون للتعبير عن تفاعلات الحياة اليومية و مشكلاتها وهي فن حكائي يتميز بقدرته على إلقاء تفاصيل الحياة الإجتماعية في أسلوب مختزل يتميزب3 سمات هي 1الموقف:حيت تعبر القصة عن موقف كاتبها من قصة أو فكرة يبرزها في شكل قصصي مختزل 2اللحظة:حيث تصور القصة لحظة من لحظات الزمن دات دلالات و إيحاأت معبرة 3اللقطة:فالقصة لقطة تشبه الصورة التي يلتقطها المصور لتنقل إلى القارئ دلالات الحدث الدي تصوره تلك اللقطة وبخصوص القصة المغربية تعد مرحلة التلاثينات من القرن20 بداية تشكل القصة في المغرب عنيت في هده الفترة من تاريخ المغرب بقضايا التحرر و الإستقلال و مقاومة المستعمر الأجنبي كما هو الحال في الأعمال القصصية لمحمد القرى و عبد المجيد بن جلون لكنها إتخدت بعد الإستقلال وعلى امتداد عقدين60و70 منحى واقعي دعا إلى الإهتمام بقضايا الصراع الإجتماعي و هموم الإنسان المغربي البسيط كما هو الشأن في أعمال أحمد بو صفور و محمد عز الدين التازي و غيرهما ويعتبر(ص.ن+تعريف)فما الموضوع الدي طرحه الكاتب؟وما موقفه منه؟وما الوسائل التي وضفها للتعبير عنه؟..انطلاقايتألف العنوان من مكون1.2.3(عنوان القصة+إيحاءه)ونجد أن الكاتب يعالج قضية(جتماعية.سياسية..)في قالب قصةقصيرة.تصور القصة(ملخص القصة).ويعتبر(بطل اقصة)الشخصية الرئيسية في القصة(تعريفه+الدور الدي قام به)وفي إطار الحديث عن الشخصيات نجد كدالك قيم يحفل بها النص ك(القيمة).ويتميزالزمن في الأدب القصصي عامة بالكثافة و الإقاع السريع لأنه يلتقط اللحظة العابرة ويضيؤها مكرسكوبيا (مثال).وقد تداخل في مجرى حياة(البطل)زمنان واقعي(مثال)وآخر نفسي وهو زمن يصور عن الشخصية(فرحها/حزنها).المكان في النص القصصي هو مجال حركات الشخصات و تاعلاتها وانفعالاتها وونجد في(اسم القصة) المكان يتوزع إلى(عدد الأمكنة+أبعادها) وهكدا يتكامل الزمن و المكان في القصة للكشف عن مقصدية المؤلف(المقصدية).إن أفعال القوى وديناميتها في النص وفق منظور(نوعه.فردي أو...)ثمثل من الرؤية(نوعها.من خلف أو..)دالك أن السارد طيلة القصة يقدم الأحداث من زاوية(كيف يقدمها)كما تدخل لتنضيم السرد باعتماد تقنية الإسترداد(مثال)و كدالك الإستهلال(مثال). أما عن العلاقة بين البداية والنهاية فهي علاقة(تشابه أو..+شرح العلاقة) ومن أشكال السرد أيضا الوصف وهو تقنيه تهدف رسم صورة جمالية وضلالية قصد وضع المتلقي داخل المشهد المرغوب فيه وتحويله للنص وهو ما يقتصر على وصف الفضاأت كوصفه(أمثلة)ويمتد ليصف الإجساسات النفسية للشخصية(أمثلة)فضلا ن وصف الأشخاص(أمثلة).أما على المستوى لبنائي الذي أطر أحداث القصة ف(دائري أو..+شرح).لغة النص تتميز بالوضوح والبساطة والإبتعاد عن غريب الألفاض والمحسنات البديهية والصور الفنية ومن سمات النص القصصي تداخل الضمائر وأيضا تداخل الأسباب السردية أو الحوارية ثم الوصفية كما نلاحظ تداخل الأسباب الإنشائية(مثال) يخلص مما سبق إلى أن القصة القصيرة شكل أدبي ارتبط ضهوره بالتحولات الثقافية و الحضارات التي سادت المجتمع العربي مند بدايات عصر النهضة وقد عرفت القصة القصيرة تطورات مهمة في مسارها الفني كداللك مند الإرهاصات الأولى إلى أن أصبحت على يد رواد القصة و نخص بالذكر(اسم الكاتب))مجالا للإبداع و الخلق و عالم ينبض بالحياة من خلال رصد حياة الناس من خلال الحيتياتفي أبعادها الإنسانية و الفلسفية مطبقا طابع الواقعية على النص
باالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منهجية جاهزة للقصة 2009
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» للآدبيين فقط.~~منهجية تحليل النص القصصي~~
» طريقة تحليل النص السنة الثانية بكالوريا أدب وعلوم انسانية
» منهجية المسرح
» منهجية انشاء نص فلسفي
» منهجية الكتابة في الامتحان الوطني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع :: المقررات و المناهج الدراسية :: الإمتحان الجهوي و الوطني-
انتقل الى: