فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
6211
الرئيسية
البوابة
أحدث الصور
التسجيل
دخول
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
::
المقررات و المناهج الدراسية
::
اللغة الفرنسية
الامتحان الجهوي في مادة الفرنسية : دروس اللغة .. Figures de style
كاتب الموضوع
رسالة
kati kawtar
عدد الرسائل
:
20
العمر
:
105
المادة المفضلة
:
العربية فلسفة اجتماعيات
الهوايات
:
الكتابة الرسم المطالعة
تاريخ التسجيل :
29/05/2014
موضوع: الامتحان الجهوي في مادة الفرنسية : دروس اللغة .. Figures de style
الإثنين 2 يونيو 2014 - 12:35
السلام عليكم و رحمة الله
بعد الدرس الاول
الرابط L'énonciation
و الدرس الثاني
الرابط Discours direct / Discours indirect
و الدرس الثالث
الرابط LE CHAMP LEXICAL
إليكم إخواني الطلبة
مراجعة لدرس
Les figures de style
1- La métonymie
هذا المحسن البديعي، يُمـــــكنُ من أستبدال كلمة بكلمة أخرى، بينهما علاقة طبيعية و معتادة.
*** عندما تقول: شربت كأسا منعشا. J'ai bu un verre
هل تقصد الكأس؟
طبعا ، لا. أنت تقصد محتوى الكأس، شاي أو لبن...
Ici, on parle d'une métonymie.
*** عندما تقول: باريس نائمة الان Paris dort
أنت تقصد سكان باريس.
هنا نتكلم عن métonymie. بعض الاساتذة يدرس هذا النوع تحت إسم Synecdoque.
*** عندما تقول: طلبت يدها للزواج J'ai demandé sa main
أنت تقصد الفتاة كلها، و ليس فقط يدها.
*** لبست دجين جديد Je porte un nouveau Jean
الدجين هو إسم نوع من الثوب، و أنا لا أقصد الثوب، بل أقصد السروال المصنوع من هذا الثوب.
و هكذا...
2- La comparaison et la métaphore
قارن معي الجملتين:
1-Elle est belle comme un ange
2-Elle est un ange
في الجملتين ، شبهنا الشخص بالملاك.
الفرق، أن في الجملة الاولى، إستعملنا أداة التشبيه comme. نتكلم هنا عن COMPARAISON
أما في الجملة الثانية، فقد حذفنا الاداة، نتكلم هنا عن METAPHORE.
حالات خاصة:
**** L'ange m'a parlé ce soir
في هذه الجملة، شبهنا الشخص بالملاك، دون أن نذكر الاداة و المشبه به.
هذا نوع خاص من Métaphore
*** عندما يكون التشبيه بين شيء و صفة إنسانية،
مثلا في مسرحية Antigone، هذه الاخيرة تقول ل la nourrice
les jardins dormaient encore
أعطينا للحدائق صفة إنسانية
نتكلم هنا عن Personnification
3- La litote
هي أن تقول القليل و تقصد الكثير
عندما يسألك أحد: كيف حالك؟
تجيب: لا بأس
و المقصود هنا أنك بحال جيدة
أمثلة أخرى معروفة:
Va, je ne te hais point» (Corneille), pour «Je t’aime beaucoup».
«Pas mauvais» pour «très bon»
«Pas génial» pour «franchement nul»
4- L'euphémisme
مات والد زميلك و هو لا يعلم. و تكلفت بنقل الخبر له.
هل ستقول له:
مات أبوك؟
هكذا مباشرة؟
طبعا لا.
لتخفيف وقع الموت عليه، نستعمل l'euphémisme
أقول له مثلا: لقد ودعنا والدك
أو
لقد إفتكره الله عز وجل
مثلا: ماذا ستقول لشخص عاطل عن العمل
un chômeur كلمة تجرح هذا الشخص
بآستعمال L'euphémisme, يمكن أن أقول عنه: chercheur d'emploi أحسن.
و هكذا...
l'euphémisme يخفف من وقع الكلام و يجعله مقبولا.
سؤال لك الان: ماذا يمكن أن تقول لامرأة عجوز حول سنها؟
5- L'hyperbole
هو المبالغة المفرطة.
Avec un coup , il a tué 50 personnes
بضربة واحدة قتل 50 شخصا. هذه مبالغة. نتكلم عن Hyperbole.
تقول لوالدتك: مت جوعا Je meurs de faim
ou
je meurs de fatigue
أو تقول لفتاة:
je t'aime à la folie
... كل هذه الجمل، هي des hyperboles
6- La gradation
لاحظ معي تطور الجملة الاتية:
أنا أموت، أنا ميت، أنا في القبر
« Je me meurs, je suis mort, je suis enterré.»
تعرف الكلمات تطورا تصاعديا.
إنها La gradation
مثال آخر:
إنه يمشي، بل يجري، بل يطير...
و هكذا
7- L'antithèse
بعد معدل 2 في الرياضيات، يقول لك أبوك:
إثنان في الرياضيات، تبارك الله في عبقرية ولدي
Deux en math; tu es un génie
الجملة الواحدة تحتوي على المعنى و ضده، هذه هي L'antithèse
مثال أخر:
بيض في الغذاء و العشاء، إنه الثراء الفاحش
و هكذا...
أعجبني
لم يعجبني
الامتحان الجهوي في مادة الفرنسية : دروس اللغة .. Figures de style
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
les figures de style
»
الامتحان الجهوي الموحد دورة يونيو2008
»
أجواء الامتحان الجهوي لسوس ماسة درعة
»
أسرعوا .... ----> اللغة الفرنسية ؟؟
»
حصريا ولأول مرة أروع سيدهات لتعلم اللغة الفرنسية Learn To Sp
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
::
المقررات و المناهج الدراسية
::
اللغة الفرنسية
فضاء للتعلم والتواصل و الإبداع
::
المقررات و المناهج الدراسية
::
اللغة الفرنسية
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--المقررات و المناهج الدراسية
| |--التربية الإسلامية
| |--الإمتحان الجهوي و الوطني
| |--التوجيه و الإرشاد المدرسي
| |--التنمية الذاتية
| |--بحوث ودراسات
| |--اللغة العربية
| |--اللغة الفرنسية
| |--اللغة الإنجليزية
| |--الترجمة
| |--الفلسفة
| |--الإجتماعيات
| |--الإقتصاد و التدبير الإداري والمقاولاتي
| |--الرياضيات
| |--الفيزياء
| |--علوم الحياة و الأرض
| |--الإعلاميات و الأنترنيت و التكنولوجيات الحديثة
| |--الرياضة و التربية البدنية
| |--التوقيت وعلم الفلك
|
|--المنتديات العامة
| |--الثانوية التأهيلية محمد الدرفوفي
| | |--شخصية محمد الدرفوفي
| | |--محيط الثانوية وانتماؤها الإداري و الجغرافي
| | |--بنية المؤسسة ، نشأتها وتطورها
| | |--مجالس المؤسسة ، لجانها وأنديتها
| | |--النظام الداخلي للمؤسسة والقرارات الإدارية
| | |--قاعة الأساتذة
| | |--صور ووثائق
| | |--مركز التوثيق و الإعلام
| | |--تلاميذ المؤسسة على الشبكة:منتديات،مواقع ومدونات
| | |--قدماء تلاميذ ثانوية محمد الدرفوفي
| |
| |--اجتماعيات ثانوية محمد الدرفوفي
| | |--تهانئ الأعياد والمناسبات
| | |--بالشفاء إن شاء الله
| | |--تعازي و مواساة
| |
| |--شؤون وقضايا
| | |--قضايا العرب و المسلمين والمضطهدين في العالم
| | |--قضايا المؤسسة
| | |--شؤون المجتمع
| |
| |--الهوية و الإنتماء الحضاري
| |--تاريخ المغرب و حضارته
| |--جغرافية المغرب
| |--اللغة والثقافة الأمازيغية
| |--المغرب والحداثة
|
|--المنتدى العام
| |--إعلانات هامة
| |--اقتراحات / شكاوي
| |--أعضاء المنتدى :تعريف و ترحيب
|
|--ساحة الثانوية
|--منتدى المناقشات
|--فضاء الإبداع
|--استراحة الأعضاء : نكت و ألغاز
|--خدمات
|--مطبخ الثانوية